رئيس التحرير
عصام كامل

الفن وسنينه

الإيرادات القياسية ليست دليلًا على جودة الفيلم!

ذكرت وأكدت في أكثر من مقال سابق على أنه ليس بالضرورة أن الإيرادات الكبيرة والقياسية التي حققتها بعض الأفلام في السنوات الأخيرة، دليلًا على جودة هذه الأفلام من الناحيتين الفنية والفكرية ولا على قيمة المورال والرسالة الفنية والأخلاقية التي تطرحها إن وجدت من الأساس!

 

فمعظم هذه الأفلام للأسف جاءت قليلة وضعيفة فنيًا ولا تحمل رسالة أو مضمونا هادفا، بل على العكس بعض هذه الأفلام تروج وتهلل لقيم سلبية وهدامة، كالبلطجة والجريمة والعنف والرذيلة، ما يؤثر سلبًا على المجتمع وقيمه وتقاليده وعاداته ويسئ إليه وإلى الوطن بصفة عامة.. 

مما يستوجب وقفة قوية ورادعة مع هذه النوعية من الأفلام من كل أجهزة الدولة وليس الرقابة ووزارة الثقافة فقط، بل من الإعلام والصحافة وجماعات الضغط ومن كل محبي وعاشقي الفن السابع، الذين تربوا على أفلام الزمن الجميل والفن الهادف الذي يحض على القيم الجميلة ويحترم عقول الناس ويرتقي بأذواقهم.

 

الأعلى إيرادا في التاريخ

فبنظرة سريعة على الأفلام الـ 10 التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية نجد فيلم ولاد رزق 3 المعروض حاليًا والذي صار الأعلى إيرادا في التاريخ وكسر كل الأرقام القياسية ومازال، بحصده 175 مليون جنيه في أسبوعين فقط! الفيلم بطولة أحمد عز وعمرو يوسف، تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.. 

 

يليه فيلم بيت الروبي الذي حقق 130مليون جنيه، بطولة كريم عبد العزيز، تأليف محمد الدباح وريم النقاش وإخراج بيتر ميمي، وكيرة والجن لكريم عبد العزيز وأحمد عز، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد وجنى 119مليون جنيه، الفيل الأزرق 2 لكريم عبد العزيز ولنفس الثنائي المؤلف أحمد مراد والمخرج مروان حامد وحقق 103 ملايين جنيه، ولاد رزق 2 لأحمد عز وعمرو يوسف وحقق 100 مليون جنيه.. 

 

شقو بطولة عمرو يوسف ومحمد ممدوح، تأليف وسام صبري وإخراج كريم السبكي، كازابلانكا لأمير كرارة، تأليف هشام هلال وإخراج بيتر ميمي، الممر، لأحمد عز، تأليف وإخراج شريف عرفة، الحريفة بطولة نور النبوي، تأليف إياد صالح وإخراج رءوف السيد، البدلة لتامر حسني وأكرم حسني، تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج ماندو العدل..

 

وهذه الأفلام حصدت مجتمعة ما يقرب من مليار جنيه إيرادات وهو رقم خيالي ولكن هل هذه الأفلام جيدة الصنع وتحمل قيما فنية ورسائل هادفة؟ الإجابة لا! فمعظمها باستثناء الممر ذلك الفيلم الحربي القومي الذي يمجد لإحدى بطولات القوات المسلحة المصرية في مواجهة العدو الصهيوني.. 

أما باقي هذه الأفلام فذات مستوى متوسط وأقل من المتوسط فنيًا وليس لها بعد أخلاقي هادف وواضح، بما فيها فيلم بيت الروبي الذي كان صاحب الرقم القياسي لأعلى إيراد يومي وأعلى إيراد في التاريخ قبل أن يزيحه فيلم ولاد رزق 3، فلكريم عبد العزيز أفلام أفضل وأهم من هذا الفيلم بكثير!

 


بل إن عددا من هذه الأفلام أبطالها من المجرمين والخارجين عن القانون مثل سلسلة ولاد رزق وكازابلانكا أو يتحدث عن الغيبيات وعالم الجن والخوارق كما في الفيلم الأزرق وكلها موضوعات لا تفيد المجتمع بل تضره وتلهيه عن كم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأخلاقية التي تحاصره من كل صوب!


أفلام رائعة فشلت في شباك التذاكر


ولأن شباك التذاكر ليس دليلًا أكيدًا على جودة الفيلم وتميزه فنيًا، فهناك سلسلة طويلة من الأفلام القديمة والحديثة جيدة الصنع والقيمة الفنية ولكنها سقطت في شباك التذاكر لأسباب عديدة تتعلق بموضوعاتها الجادة والفلسفية أو بأوقات عرضها غير المناسبة أو لوجود أفلام لنجوم كوميديا أو أكشن كبار عرضت معها.. 

 

من أشهر هذه الأفلام.. الناصر صلاح الدين، بطولة نخبة من النجوم على رأسهم أحمد مظهر.. وإخراج يوسف شاهين، شيء من الخوف، بطولة شادية ومحمود مرسي، إخراج حسين كمال، الزوجة الثانية لسعاد حسني وشكري سرحان، إخراج صلاح أبو سيف، باب الحديد، لهند رستم وفريد شوقي، إخراج يوسف شاهين.. 

الحريف، لعادل إمام وإخراج محمد خان، رسالة إلى الوالي لعادل إمام أيضًا وإخراج نادر جلال، دم الغزال بطولة نور الشريف ويسرا ومنى زكي، تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، الكاهن، بطولة محمود حميدة وإياد نصار وحسين فهمي، تأليف محمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن.. 

وأخيرا فيلم أهل الكهف الذي ساقه حظه العاثر ليعرض مع مع فيلم ولاد رزق 3 وهو بطولة كوكبة من النجوم.. خالد النبوي، محمد فراج، غادة عادل، محمد ممدوح، مصطفى فهمي، عن مسرحية أهل الكهف لتوفيق الحكيم، سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة، والذي رغم تكلفته الكبيرة إلا إنه لم يحقق سوى 8 ملايين جنيه فقط في أسبوعين عرض!

 

 

 ليس متميزًا

بعد هذا الاستعراض والتحليل للأفلام التى حصدت أعلى الإيرادات رغم عدم تميزها فنيًا وفكريًا، في مقابل الأفلام المتميزة الرائعة التي فشلت في شباك التذاكر وهو ما يؤكد على أن حجم الإيرادات ليس دليلًا على جودة أو عدم جودة العمل السينمائي، أعود وأؤكد على أن الفيلم الظاهرة ولاد رزق 3 الذي صار الأعلى إيرادا في تاريخ السينما المصرية واقترب من الوصول إلى حاجز ال 200 مليون جنيه وهو رقم لن يصل إليه فيلم مصري وعربي لسنوات طويلة.. 

رغم تراجع إيراداته اليومية بعد انتهاء عيد الأضحى وبفعل قرصنته وعرضه على بعض قنوات بير السلم، فإن هذا الفيلم الأعلى تكلفة في تاريخ السينما المصرية والعربية 12 مليون دولار ليس بالفيلم المتميز فنيًا وفكريًا! 

فكيف يكون كذلك وهو يمجد لحفنة من اللصوص والمنحرفين الذين لا يكتفون بجرائمهم في بلدهم مصر، فيقررون توسيع نشاطهم الإجرامي بنقله إلى السعودية مع عملية سرقة وتهريب كبري، فيصبح الفيلم عبارة عن مجموعة من المطاردات والأكشن وتحطيم السيارات باهظة الثمن ومشاهد وألفاظ إباحية تدور في الكباريهات وعلب الليل؟!

الجريدة الرسمية