توقعات بتخطي سوق ألعاب الموبايل 100 مليار دولار عام 2023
توقعت تقارير عالمية حديثة أن يتخطى نصيب سوق ألعاب الموبايل حاجز الـ 100 مليار دولار في 2023 بمعدل نمو يصل إلى 18% والتى استقطبت 93 مليار دولار أى أكثر من ثلث مبيعات صناعة ألعاب الفيديو كاملة حيث تعد صناعة الألعاب الإلكترونية صناعة عالمية سريعة النمو سواء ألعاب الفيديو أو الموبايل تزيد قيمتها على 300 مليار دولار وذلك وفق اخر تقرير اعدته شركة أكسينشرالأمريكية المتخصصة فى الأبحاث.
ألعاب الموبايل
وينمو حجم هذه الصناعة في العالم العربي بشكل سريع رغم أنها سوق ناشئة ويتوقع أن تصل قيمة هذه الصناعة في المنطقة إلى ستة مليارات دولار العام المقبل والسوق الأكبر إقليميا لهذه الصناعة يقع الآن في الخليج وتشير تقديرات إلى أن نصيب السعودية وحدها من صناعة الألعاب على اختلاف منصاتها قد يتجاوز مليار دولار، إذا تأتي المملكة في المركز 19 عالميا كأكبر سوق للألعاب كما تعمل الإمارات الآن على تأسيس منطقة حرة للرياضات الإلكترونية، بجانب منطقتها الحرة الافتراضية التي يمكنها أن تضم مئة ألف شركة، وكل ذلك ضمن توجه عام في البلاد لدعم الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية.
ووفقا لتقرير شركة أكسينشرالأمريكية، تأتي مئتا مليار دولار من قيمة صناعة الألعاب عالميا (سواء عبر الموبايل أو الكمبيوتر أو منصات اللعب الأخرى) بشكل مباشر من أجهزة وبرامج الألعاب نفسها والدعاية الخاصة بها، ومئة مليار أخرى من الأنشطة المرتبطة بالألعاب مثل مبيعات الأجهزة الملحقة وقطع الغيار وصناعة المحتوى الإلكتروني الخاص.
وفى سياق متصل نظمت Infinix العلامة دورة ألعاب إلكترونية استمرت على مدار شهرين وشارك فيها حوالي 120 لاعب من مصر حيث حصدت المراكز الـ 10 الأولى جوائز مالية وأوضحت Infinix، أنه تم الإعلان عن المسابقة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي وتقدم للمسابقة حوالي 300 لاعب ولكن شارك فعليًا 120 في مسابقتين منفصلتين تم تنظيمهما على مدار شهرين كاشفة أنها تنوي إقامة حدث شهري للمنافسة والتواصل بين اللاعبين في مجال الألعاب الإلكترونية.
الهواتف الذكية
وأوضحت أن المسابقات تمت عبر هواتفها انفينكس من خلال الإمكانات التي وفرتها الهواتف للاعبين عبر مستويات الألعاب المختلفة، خصوصا سلسلة HOT وأنها تسعى لبناء علاقات قوية مع مجتمع اللاعبين في مصر من خلال انشطة ومسابقات مختلفة اونلاين واوفلاين بالتعاون مع المؤثرين في هذا المجال، مشيرة إلى أن عدد كبير من الشباب المصري يمارس الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف الذكية.