رئيس التحرير
عصام كامل

حكم الشرع فى صلاة المرأة فى بيتها

حكم الشرع فى صلاة
حكم الشرع فى صلاة المرأة فى بيتها

أنا سيدة متزوجة وأحب الصلاة فى المسجد ولكن زوجى يرفض نزولى للصلاة فى المسجد جميع الأوقات، فماذا أفعل؟ وأيهما أفضل للمرأة، صلاتها فى بيتها أم فى المسجد؟

يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر الرئيس الأسبق للجنة الإفتاء بالأزهر الشريف فى كتابه: "أحسن الكلام فى الفتاوى والأحكام" بالأتى: وردت عدة أحاديث تحبب المرأة فى صلاتها فى بيتها، منها:

 

* قالت أم حميد امرأة أبى حميد الساعدى: يا رسول الله إنى أحب الصلاة معك فقال "قد علمت أنك تحبين الصلاة معى، وصلاتك فى بيتك خير من صلاتك فى حجرتك، وصلاتك فى حجرتك خير من صلاتك فى دارك وصلاتك فى دارك خير من صلاتك فى مسجد قومك، وصلاتك فى مسجد قومك خير من صلاتك فى مسجدى..

 

اقرأ ايضا: حكم الشرع فى صلاة المرأة مع وجود طلاء أظافر

 

"قال الراوى" فأمرت فبنى لها مسجد فى أقصى شيء من بيتها وأظلمه وكانت تصلى فيه حتى لقيت الله عز وجل" رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان فى صحيحيهما وبوَّب عليه ابن خزيمة "باب اختيار صلاة المرأة فى حجرتها على صلاتها فى دارها وصلاتها فى مسجد قومها على صلاتها فى مسجد النبى صلى الله عليه وسلم وإن كانت الصلاة فى مسجد النبى صلى الله عليه وسلم تعدل ألف صلاة فى غيره من المساجد ما عدا المسجد الحرام".

وفيه دليل على أن قول النبى صلى الله عليه وسلم "صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد" إنما أريد به صلاة الرجل دون صلاة النساء.

 

اقرأ ايضا: حكم الشرع فى استعمال العدسات اللاصقة الملونة

 

* حديث ثانى: "خير مساجد النساء مقر بيوتهن" رواه أحمد والطبرانى وابن خزيمة والحاكم وصححه.

 

* حديث ثالث: "صلاة المرأة فى بيتها خير من صلاتها فى حجرتها، وصلاتها فى حجرتها خير من صلاتها فى دارها، وصلاتها فى دارها خير من صلاتها فى مسجد قومها" رواه الطبرانى بإسناد جيد، وهو قريب من الحديث الأول.

 

اقرأ ايضا: حكم الشرع فى حمل المرأة لطفلها وهى تصلى

 

* حديث رابع: "ما صلت المرأة من صلاة أحب إلى الله من أشد مكان فى بيتها ظلمة" رواه الطبرانى وابن خزيمة فى صحيحه.

 

* حديث خامس: "لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن" رواه أبو داود عن ابن عمر.

 

هذه الأحاديث وغيرها تدل على جواز صلاة المرأة فى المسجد لكن صلاتها في بيتها أفضل، وكلما كانت بعيدة عن العيون كان أفضل. هذا فى الصلاة، أما ذهابها إلى المسجد لتعلم العلم أو سماع خطبة الجمعة مثلا فذلك شيء آخر، فإذا لم يتيسر لها التعلم فى بيتها عن طريق القراءة أو سماع الأحاديث الدينية أو مشاهدتها فى الإذاعة المسموعة والمرئية كان لها أن تذهب إلى المسجد أو المدرسة للتعلم..

 

اقرأ ايضا: حكم الشرع فى المسح على "الشراب" النايلون الشفاف

 

وعليه يحمل الحديث الأخير فى النهى عن منع النساء من الذهاب إلى المساجد، ومثله حديث رواه مسلم "إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لهن"، وكل ذلك بشرط إذن الزوج وعدم الخوف عليها من الفتنة وإلتزامها الآداب الشرعية المعروفة، وكانت المرأة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ملتزمة ذلك.

 

لكن بعد وفاته قصر بعضهن ولذلك قالت السيدة عائشة رضى الله عنها -كما رواه مسلم- لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المساجد كما منعت نساء بنى إسرائيل. ويفسر النووى ما أحدثه النساء بالزينة والطيب وحسن الثياب، ولذلك جاء فى حديث رواه أحمد وأبو داود "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات" أى غير متزينات..

وفى حديث مسلم "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا" وفى حديث ابن خزيمة فى صحيحه "لا يقبل الله من امرأة صلاة خرجت إلى المسجد وريحها تعصف حتى ترجع فتغتسل".

 

الجريدة الرسمية