رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية السابق: الأحداث التي تمر بها مصر " مرحلة انتقالية"

الدكتور أحمد جلال،وزير
الدكتور أحمد جلال،وزير المالية السابق

أكد الدكتور أحمد جلال المدير العام لمنتدى البحوث الاقتصادية أن الظروف التي تمر بها مصر، "مرحلة انتقالية" وحتى وإن كانت لها " تكلفة اقتصادية" فهي "مؤقتة".


وأشار خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد على هامش المؤتمر السنوي العشرين لمنتدى البحوث الاقتصادية تحت عنوان: "العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، والذي يستمر من اليوم وحتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي، حيث يستعرض المؤتمر دراسة تحقيق مفهوم العدالة في بعض البلدان لاستخلاص الدروس المستفادة للمنطقة.


مشيرا إلى أن اتباع خطوات الإصلاح الاقتصادي وتنفيذ خارطة الطريق بما يساهم في تحقيق الديمقراطية والعدالةالاجتماعية ،فإن هذه قواعد دستورية تعمل على تحقيق التوزان بين السلطات، قائلا: إن الظروف الاقتصادية سوف تتحسن بالتوزاي، مضيفا أننا بحاجة في الأجل المتوسط أن نركز على الخطوات الإصلاحية السياسية، أكثر منها الاقتصادية.

وأضاف أننا بحاجة إلى إعادة النظر في السياسيات الاجتماعية مثل "التعليم والصحة ومنظومة الحماية الاجتماعية والتضامن الاجتماعي،لافتا إلى إلى السياسيات الاقتصادية: لابد أن تتسم بحس اجتماعي عال بما يساهم في تحقيق رفاهية العدالة، منتقدا اقتصار الحديث بشأن تحقيق العدالة الاجتماعية على تطبيق الحد الأدنى للدخل فقط.

الجريدة الرسمية