رئيس التحرير
عصام كامل

البرزاني وبايدن يؤكدان أهمية حل الخلافات بين أربيل وبغداد بالحوار

 رئيس اقليم كردستان
رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم أهمية حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل عبر الحوار والتفاهم وشددا على تطوير العلاقات بين الإقليم والولايات المتحدة.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان إن البارزاني تلقى مساء اليوم مكالمة هاتفية من بايدن مبينة أن "الجانبين تباحثا الأوضاع السياسية في العراق".
وأوضح البيان أن "بايدن قدم التهاني للبارزاني والشعب الكردستاني بمناسبة عيد النوروز معربا عن امله بالنجاح والسعادة للشعب الكردستاني".
يشار إلى أن رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان البارزاني أعلن اليوم أن الإقليم سيساهم بتصدير 100 ألف برميل نفط يوميا اعتبارا من أول أبريل المقبل مؤكدا منح المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط وملف الموازنة العامة فرصة أخرى.
وقال البارزاني في بيان نشر على موقع حكومة الإقليم إن "المباحثات مع بغداد حول تصدير النفط وملف الموازنة العامة متواصلة فيما لم تسفر حتى الآن عن أي اتفاقية تذكر" مشيرا إلى أنه "وكبادرة حسن نية من حكومة الاقليم فقد اقترحت منح المفاوضات فرصة أخرى من الإجراءات الإيجابية لعملية تصدير النفط".
يذكر أن إقليم كردستان العراق يختلف مع الحكومة المركزية في بغداد بالعديد من القضايا بشأن الموازنة منها حصة اقليم كردستان واستحقاقات الشركات النفطية العاملة فيه ورواتب البيشمركة وغيرها من الأمور التي لم يتم حلها على مدى السنوات الماضية
الجريدة الرسمية