رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تعرب عن تطلعها لتعاون رفيع المستوى مع أمريكا

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ

التقى رئيس مجلس الوزاء الصينى "لى كه تشيانغ"، بنائب الرئيس الأمريكى "جو بايدن"، مساء اليوم الخميس.

وأكد لي، خلال الاجتماع أنه يتطلع إلى تحقيق مستوى أعلى من التعاون الاقتصادى بين البلدين، مضيفا أن الصين والولايات المتحدة يتعين أن يحققا اختراقا فيما يتعلق بمعاهدة الاستثمار الثنائية، وأن يتعاونا على نحو أكثر كثافة وعلى مستوى أعلى لفتح فصل جديد للتعاون الاقتصادى الثنائى.


وكان الجانبان الصيني والأمريكى عقدا في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الماضي جولتهما العاشرة من مفاوضات معاهدة الاستثمار الثنائية.

وكانت تلك هي الجولة الأولى منذ انعقاد الحوار الإستراتيجي والاقتصادى الخامس في يوليو الماضي عندما التزم الجانبان بالمرحلة القادمة من مفاوضات المعاهدة، حيث تمثل المفاوضات فرصة للولايات المتحدة والصين لمناقشة إصلاح الموافقة على الاستثمارات الاجنبية المباشرة الوافدة على أساس متبادل.

وحث لى الجانب الامريكى اليوم على "اتخاذ إجراءات جوهرية "لرفع القيود المفروضة على صادرات التكنولوجيا الفائقة المتجهة للصين وتعزيز التعاون مع الصين في مجال الطاقة النظيفة بما في ذلك الغاز الطفلى، مضيفا أن الصين والولايات المتحدة يتعين أن يبذلا جهودا مشتركة للصياغة إطار عمل منفتح وشامل ونشط للتعاون الاقتصادى في آسيا والباسيفيك"، وأضاف أن الدولتين يجب أن يعملا أيضا سويا للتنسيق فيما بينهما بشأن السياسة الاقتصادية الكلية.

وقال إنه يتعين على الجانبين تبادل الاحترام ومعاملة بعضهما بعضا على قدم المساواة ومواصلة توسيع المصالح المشتركة والمعالجة الملائمة لنزاعاتهما من أجل دفع العلاقات الثنائية باستمرار، موضحا أن تعزيز الإصلاح والانفتاح كما هو مفصل خلال الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعى الصينى سوف يخلق فرصا جديدة للتعاون الاقتصادى بين الصين والولايات المتحدة.

من ناحيته، قال بايدن أن المصالح المشتركة واصلت النمو خلال الاعوام الـ35 الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ولا يزال التعاون الثنائى يتمتع بمستقبل مشرق، موضحا أن الجانب الامريكى يرغب في تعزيز التجارة وتوسيع التعاون حول الطاقة النظيفة ودفع مفاوضات الاستثمار الثنائى مع الصين.

وذكر أن الولايات المتحدة ترحب باستثمارات الشركات الصينية وان الحكومة الأمريكية سوف تقدم المزيد من المساعدات الملائمة لهم للدخول إلى السوق الامريكى وفقا لما ذكرت النشرة، وأن نمو الولايات المتحدة يرتبط ارتباطا وثيقا مع مستقبل الصين.

وأوضح بايدن أن الجانب الامريكى على استعداد للعمل سويا مع الجانب الصينى لمواجهة التحديات العالمية ومواصلة دفع تطوير النمط الجديد للعلاقات بين الدول الكبرى فيما بين البلدين.
الجريدة الرسمية