الفن وسنينه
ألفة جيله كريم عبد العزيز يواصل تحطيم الأرقام القياسية!
أصبح النجم كريم عبد العزيز حالة استثنائية في تاريخ السينما المصرية لم يسبقه إليها أحد من قبل، ومن الصعب أن يصل إليها نجم آخر على الأقل في القريب المنظور!، وذلك بمواصلته كسر وتحطيم كل الأرقام القياسية في إيرادات الأفلام والغريب أنها كانت مسجلة باسمه أيضًا!
حيث اقترب أحدث أفلامه بيت الروبي الذي بدأ عرضه قبل عيد الأضحى بأسبوع من حصد 80 مليون جنيه إيرادات في 17 يوم عرض فقط وهو رقم ضخم جدًا ومعدل خرافي يجعله مرشحًا بقوة لدخول نادي المائة للأفلام الأعلى إيرادات في تاريخ السينما، بل ويهدد بإزاحة فيلمه أيضًا كيرة والجن، صاحب المقام الرفيع في أعلى الإيرادات في التاريخ بـ 120 مليون جنيه من عرشه لو استمر على هذا النحو.
خاصةً وأنه كسر رقمه السابق في أعلى إيراد يومي والذي حققه في فيلم الفيل الأزرق 2 والبالغ 7 ونصف مليون جنيه، بحصده 10 ملايين جنيه في ثالث أيام العيد، كل هذا يجعل كريم عبد العزيز النجم الأنجح والأكثر جماهيرية في جيله بكل جدارة وبلا منازع!.
بيت الروبي ليس الأفضل
رغم النجاح المدهش والمدوي لفيلم البيت الروبي ورغم كل الأرقام القياسية التي حطمها ومازال، إلا أنه في رأيي ليس أفضل أفلام كريم عبد العزيز!، سواء من حيث القيمة المقدمة أو من الناحية الفنية أو زاوية الأداء التمثيلي..
فهناك أفلام لكريم أفضل منه مثل.. أبو علي، واحد من الناس، ولاد العم، فبيت الروبي فيلم كوميدي خفيف وإن كان يطرح أحد قضايا الساعة المهمة وهي قضية التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على حياة الفرد والأسرة والمجتمع ككل، وسطوة ما يسمى الإنفلونسرز Influncers،
الفيلم تأليف محمد الدباح وريم النقاش ويشارك في البطولة كريم محمود عبد العزيز واللبنانية نور ومحمد عبد الرحمن توتا وتارا عماد وإخراج بيتر ميمي.
والسبب في نجاح الفيلم بهذا الشكل اللافت مرجعه إلى الشعبية والجماهيرية العريضة التي يتمتع بها كريم ونجاحاته السابقة وتميزه الخاص في تجسيد كل أنواع الأدوار على اختلافها من تراجيدي، رومانسي، أكشن، كوميدي وهو الوحيد في جيله الذي برع في كل هذه الأنواع معًا، هذا إضافةً إلى الجودة التي هي عنوان معظم أعماله السينمائية والتي تعكس ذكاءً كبيرًا ووعيًا شديدًا في الاختيار.
استقرار أسري وفني
من أهم عوامل نجاح كريم عبد العزيز وتفوقه وتربعه على عرش نجوم جيله أيضًا، الاستقرار الأسري البعيد عن العواصف ونار الشائعات وسقطات ومشاكل السوشيال ميديا والذي ينعم به مع أسرته الصغيرة، زوجته هايدي سرور التي تزوجها منذ 17عامًا وابنيه ملك وعلي، وهو ضروري جدًا للفنان لكي يبدع ويتألق..
كذلك الاستقرار الفني حيث ساهمت نشأته في أسرة فنية بامتياز في تكوين شخصيته الفنية مبكرًا، حيث أن والده وعمه المخرجين الكبيرين محمد وعمر عبدالعزيز، وخالته الفنانة الدكتورة سميرة محسن وهو ما أتاح له دخول مجال التمثيل منذ الطفولة، بأفلام البعض يذهب للمأذون مرتين، انتبهوا أيها السادة، المشبوه..
ثم دراسته بمعهد السينما فعمله كملاحظ سكريبت ومساعد مخرج بفيلمي حلق حوش والتحويلة وذلك قبل أن يشارك بأدوار ثانية في أفلام.. جنون الحياة، اضحك الصورة تطلع حلوة، عبود ع الحدود والتي كشف فيها عن موهبة واضحة، فانطلق إلى عالم البطولات السينمائية بعدد من الأفلام الجيدة والناجحة والتي جسد فيها ببراعة ألوانًا متنوعة من الأدوار وقلما ينجح في ذلك فنان، حيث غالبًا ما يبرع ويشتهر الفنان في نوعية واحدة فقط من الأدوار..
فقدم كريم الرومانسية في ليه خلتني أحبك مع منى زكي وحلا شيحة، والكوميديا في الباشا تلميذ مع غادة عادل، وحرامية في كي جي تو، وحرامية في تايلاند مع حنان ترك، وفي محطة مصر مع منة شلبي، ونادي الرجال السري مع غادة عادل، والبعض لا يذهب إلى المأذون مرتين مع دينا الشربيني، وبرع في الأكشن والدراما في أبو علي مع منى زكي، وواحد من الناس مع منة شلبي، وخارج عن القانون مع مايا نصري، وولاد العم مع منى زكي، وكيرة والجن مع هند صبري، والغموض والساسبينز في الفيل الأزرق ١ و٢، مع هند صبري..
باختصار قدم كريم عبد العزيز كل الألوان الفنية وتفوق فيها بنفس الدرجة وساعده على ذلك أيضًا ذكاؤه في انتقاء مجموعة محدودة بعينها من أمهر المخرجين الشباب من نفس جيله، حيث تتقارب الرؤى والطموحات، مثل ساندرا نشأت بأفلام.. ليه خلتني أحبك، حرامية في كي جي تو، حرامية في تايلاند..
وأحمد نادر جلال بأفلام.. أبو علي، خارج عن القانون، في محطة مصر، واحد من الناس وفاصل ونعود ومروان حامد في.. الفيل الأزرق ١و ٢، كيرة والجن وأخيرًا بيتر ميمي في البعض لا يذهب إلى المأذون مرتين، بيت الروبي، هذا بالإضافة إلى استفادته من خبرة المخرج الكبير شريف عرفة في فيلم من أحسن أفلامه ولاد العم، ومع مخرج أفلام الكوميديا المتميز خالد الحلفاوي في نادي الرجال السري..
كما أحسن كريم عبد العزيز اختيار بطلات أفلامه من النجمات المتميزات المختلفات في السمات والأداء، على رأسهن منى زكي وهي الأكثر مشاركة له ب ٤ أفلامٍ، غادة عادل وهند صبري ب ٣ أفلامٍ، منة شلبي ونيللي كريم وحنان ترك ب فيلمين، حلا شيحة، نسرين طافش ودينا الشربيني واللبنانية نور ب فيلمٍ واحدٍ.