رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": مصر أهملت محادثات قرض صندوق النقد الدولي


ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن مصر اهملت محادثات قرض صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى إعلان وزير التخطيط ، أشرف العربي، أن مصر قد لا تصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي هذا العام للحصول على القرض الذي يبلغ 4.8 مليار دولار.


وأضافت الصحيفة أن الحكومة الحالية المدعومة من الجيش ستعمل على سد فجوة الميزانية بنسبة أكثر من 10%، من الناتج المحلي الإجمالي من خلال الاعتماد على المساعدات الخارجية بدلًا من إزالة الإعانات وزيادة الضرائب من أجل التأهل للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

وأوضحت أن الحكومة المؤقتة هرعت إلى حشد الدعم المحلي والدولي بعد أقل من أسبوعين من الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وحصلت على مساعدات 12 مليار دولار من السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وتابعت الصحيفة أن نائب وزير الخارجية الأمريكي، بيل بيرنز وصل إلى مصر أمس لتصبح أول زيارة من مسئول أمريكي بعد عزل مرسي، لكي يهدأ الاحتكاك بين واشنطن والقاهرة ويؤكد دعم الولايات المتحدة للشعب المصري، ولوضع حد لأعمال العنف والضغط من أجل العودة السريعة إلى الحكم الديمقراطي.

وأشارت إلى أن إدارة أوباما من المحتمل أيضا أن تكون قلقة من الاضطرابات والعنف في شبه جزيرة سيناء، التي تشترك في الحدود مع إسرائيل حليفة الولايات المتحدة ، وعما إذا كانت السلطات الجديدة يمكن أن تحقق لمصر الهدوء.

ونوهت إلى قول مصطفى اللباد، مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية، في القاهرة:" على مدى العامين الماضيين، رأينا صفقة صندوق النقد الدولي على أنها حاسمة في الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في الاقتصاد، لكن الصندوق والسلطات المصرية المتعاقبة كافحت لتوقيع الصفقة، وكان يمكن للجهات المانحة أن تعطي الضوء الأخضر للإفراج عن القرض، وانخفضت احتياطات مصر من العملة الأجنبية والذهب من 36% في بداية ثورة 2011 إلى 14.9 مليار دولار".
الجريدة الرسمية