رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة طاقة تفسر ظاهرة الكهرباء الساكنة للشعر والمواد المصنعة

مها العطار
مها العطار

شعري وقف ومتكهرب، أشعر بكهرباء عند ملامستي لبعض الأشخاص أو الأشياء، الملابس تلتصق بجسم مكونة شحنات كهربية، كلها شكاوى كثيرا ما نسمعها ممن حولنا، وأحيانا نتعرض لها، دون أن نجد تفسيرا لذلك، وقد يصاب البعض بالخوف والانزعاج من حدوث مثل تلك الظواهر له.


تشير الدكتورة مها العطار الخبيرة بعلم طاقة المكان، إلى أن مثل تلك الظواهر يطلق عليها "الكهرباء الساكنة"، والتي تحدث غالبا في المناطق الجافة قليلة الرطوبة، فنادرا ما نجد أحد سكان المدن الساحلية يشتكي من ذلك، بينما الكثير من سكان المناطق الجافة؛ مثل أكتوبر وزايد وصعيد مصر يعانون من هذه المشكلة.

أيضًا على مستوى المنازل، نجد أن المنازل التي تستخدم منتجات صناعية كالسجاد والملابس الصناعية يشتكون من مشكلات الكهرباء الساكنة.

وتؤكد دكتورة مها أن هناك بعض النصائح التي ستساعد في التخلص من الكهرباء الساكنة، والتي توضحها في السطور التالية:

1. ترطيب الأجسام والملابس من خلال رش أجزاء من ملابسك أو الجسم برشة خفيفة من الماء أو بدهن جسمك بكمية بسيطة من المرطب.

2. استخدام عازل مثل حمل المفاتيح أو قلم رصاص وملامسة أي شيء معدني مثل شماعة معدنية أو رفوف معدنية، أو دبوس معدني لتفريغ الشحنات.

3. تقليل استخدام السجاد والموكيت الصناعي على الأرضيات الخشبية، لافتة إلى أن السجاد القطن أو الصوف الطبيعي تعد الأفضل؛ من أجل القضاء أو الحد من الصدمات الكهربية.

4. استخدام المواد الطبيعية مثل استخدام الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي، وارتداء قطعة قطنية خفيفة تحت الملابس؛ لتقوم بحمايتك من التصاق الملابس.

5. استخدام الخل أثناء الغسيل، الخل مفيد جدًا في تقليل مشكلات الكهرباء الساكنة، إلا أنه قليل الاستخدام بسبب رائحته التي ستظهر على الملابس.

6. فرك الملابس مع بعضها؛ فهذا يساعد على القضاء على بعض الشحنات الإيجابية والسلبية، التي تسبب الكهرباء الساكنة.
الجريدة الرسمية