رئيس التحرير
عصام كامل

ألغام حية أمام الرئيس القادم


الحمد لله الذي حشرني بين المستبعدين من دائرتي أضواء المرشحيْن الرئاسييْن المصرييْن الحالييْن.
الحمد لله الذي حرمني نعمة الحوار مع أحدهما أو كلاهما، حتى أفلت من المتربصين الذين يسجلون حاليا علامات التلوّن لِما قبل الانتخابات وما بعد فوز الرئيس المرتقب.


الحمد لله الذي لم يجعلني مادة مضحكة مبكية في برنامج "أراجوز"، يستبدل بصورة الوطن ضحكات المواطنين المأخوذين حاليا بالسَكْرة.

ولأنني لا أجيد المرور من عنق زجاجة أي من مجموعتي المرشحيْن، فليس أمامي سوى تحديد مواصفات الرئيس الذي أحلم به، وأتشرف بأن أحمل صورته في الميادين العامة، ومنها:

1 ـ رئيس يأمر بتملك المصريين للأراضي التي استصلحوها بأموالهم وعرق جبينهم، ليسيّل للدولة أكثر من 50 مليار جنيه جمدتها النطاعة.

2 ـ طبيب يغلق بؤر غش المبيدات، ويوقف تهريب الأصناف المحرّمة دوليا إلى مصر، ليوقف مسببات الفشل الكلوي والكبدي بين المصريين.

3 ـ مغامر يقدر على نزع ألغام نحو مليون فدان في العلمين، صالحة لزراعة القمح "مطريا" في الساحل الشمالي.

4 ـ دبلوماسي جاد يعيد المنح الدولية التي قدمتها اليابان سابقا لمعالجة مصادر تلوث مياه النيل بالصرف الصناعي والصحي من أسوان إلى الإسكندرية، وينفذها.

5 ـ ملّاح يبحر في بحيرة ناصر، التي تتوحش أسماكها وتلتهمها التماسيح، ليحل لغز: "مصر الأعلى سعرا للأسماك في الشرق الأوسط، والأطول سواحل، والأكبر امتلاكا للثروة السمكية في المنطقة".

6 ـ بيطري يعيد صناعة الدواجن والبتلو إلى مصر، لسد فجوة استهلاكية يومية تقدر بنحو مليون دجاجة و685 ألف كيلو جرام من اللحوم الحمراء.

7 ـ رحالة يقدر على فتح أبواب المناجم المصرية في سيناء والوادي الجديد وعموم الصحراء الغربية، لتتاح لنا منابع الذهب والمعادن والكيماويات التي تفتقدها الصناعة المصرية عامة، وصناعة الأسمدة خاصة.

8 ـ تربوي أصيل يحارب وحوش صناعة التعليم الخاص والدروس الخصوصية التي فرّغت التعليم من محتواه.

9 ـ مهندس واع يُطلق مشروع توليد الكهرباء من المخلفات الصلبة، بعد تقييده أكثر من 13 عاما، ليحل بضربة واحدة مشاكل: تراكم القمامة، ونقص مصادر الطاقة، وتزايد البطالة.

10 ـ ضابط إيقاع يأمر بتطبيق واحد فقط من قوانين المرور الصارمة، ليعيد للمصريين أكثر من 20 % من أعمارهم المفقودة في الزحام المروري في معظم مدن مصر وقراها.

11 ـ مصارع يقدر على الإطاحة بمافيا أنابيب الغاز، والدقيق المدعم، ليوقف بيع الدقيق المدعم علفا للماشية، أو لأصحاب الأفران الحرة، وليضمن وصول أنبوبة الغاز للمواطن بسعرها الرسمي.

12 ـ قاض يستطيع تفعيل قوانين عقوبة الرشوة في المصالح الحكومية، ليمنع استغلال حاجة المواطنين في سد احتياجات الموظف الحكومي ودفع فواتير بنود رفاهيته.

13 ـ حكيم يأمر بتسمية وزراء الزراعة والخارجية والري في مقدمة ترشيحات أعضاء مجلس الوزراء.

14 ـ شريف يجرؤ على فتح الملفات الحساسة الخاصة بالجهات الرقابية الرسمية، التي تتباهى بوضعها فوق المساءلة.

15 ـ سياسي متوازن، يقدر على تحويل العداوة العربية إلى قبلتها الأولى، أي إلى إسرائيل بدلا من إيران؟

16 ـ وليس آخرا: أحلم برئيس مصري يعلي قيمة المصريين في الداخل والخارج، بعد أن خفت موازينهم في بلادهم، فعصفت بهم الرياح شرقا وغربا.

ومن يذاكر حديث السيسي جيدا، يستخلص منه وعودا، بأنه الجندي القادر ـ بإذن الله ومعاونة شعبه، على جعل هذه الألغام، لُعبا ودُمى في أيادي المصريين، وها أنذا أتحسس فأسي تحت شجرة ربانية في الصحراء الغربية.
الجريدة الرسمية