رئيس التحرير
عصام كامل

"أزمة المياه إلى أين"... كتاب جديد عن قصور الثقافة


يصدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "أزمة المياه.. إلى أين؟" للباحث الشاب أحمد مصطفى على، ضمن سلسلة "إصدارات خاصة" والتي يترأسها الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.


ويحتوي الكتاب الذي يتجاوز 250 صفحة من القطع المتوسط على عدة فصول تتضمن تسلسل الأزمة المائية العالمية وصولًا لحدتها البالغة في الشرق الأوسط ثم أزمتها المتنامية في الوطن العربي ليصل في نهاية المطاف للوضع الكارثي للمياه في مصر وتقديم التصورات المختلفة لعلاجه.

وينقسم في ذلك الكتاب لعدة فصول منها "الماء.. تاريخ وصراع شرق أوسطي" ويضم مباحث حول ماهية الماء وأبعاده الاقتصادية والاجتماعية وارتباطه بهلاك ونشوء الحضارات القديمة، ثم فصل حول "الصراع المائي الشرق أوسطي"، يتناول خلاله الباحث أزمة المياه في الشرق الأوسط ثم الوطن العربي ثم أفريقيا، متناولًا عبر فصل خاص المشروع الإسرائيلي في الحصول على المياه العربية وكذلك مبحث للجهود الإسرائيلية المكثفة في حوض النيل ومنذ عقود طويلة ماضية وحتى الآن.

ويركز الكتاب على قضية مصر وماء النيل، وفي ذلك يقدم بداية تعريف لتاريخ وقصة نشأة النهر الخالد ثم التطرق لقراءة المواقف المتغيرة للدول المتشاطئة بالنهر وفضل الجهد الإسرائيلي المكثف والمباشر وغير المباشر في ذلك الأمر.

وأوضح الباحث أحمد مصطفى على مؤلف الكتاب الذي سيصدر خلال أيام، أنه اختتم كتابه بمبحث خاص حول كيفية التعامل مع الأزمة المائية في مصر وذلك عبر 38 توصية تتضمن توصيات حول التعامل مع أزمة سد النهضة بمختلف الأبعاد القانونية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المفترضة، وعبر إيجاد روابط قوية مع دول القارة ومن خلال قراءة دقيقية لاحتياجاتها وقدراتها والتي يمكنها أن تتشابك مع احتياجاتنا وقدراتنا، وكيفية توفير المياه سواء من خلال مضاعفة استغلالها عبر مشاريع مطورة يمكنها أن توفر مليارات المترات المكعبة، إلى جانب إمكانيات المياه الجوفية، فضلًا عن الشق الثالث في حماية الماء من التلوث ومن الإهدار لخطورة الوضع المائي المصري وفي ذلك العديد من التصورات المختلفة.

مضيفًا: أن الكتاب يضم في ختام أوراقه ملف مصور حول خرائط قديمة للنهر النيل وصولًا للخرائط الحديثة، بجانب صور توضيحية متنوعة لوضع المياه العالمي الحرج وتفاوت الأوضاع بين دول الرفاهية المائية ودول العجز ثم دول الفقر المائي ومنها مصر، هذا بجانب ملف مصور لآثار مصر قبل السد العالي وكيف كان يحيط به النهر وفي ذلك الأهرامات 1932م وكذلك صور أثناء العمل في هذا المشروع العملاق بمتابعة وجهد فائق للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما يضم الكتاب صورا لرسوم كاريكاتيرية عالمية ومحلية توضح السخرية من مخاطر المياه مع عدم ادراك المواطن لما قد يحدث مستقبلًا.

يذكر أن الباحث أحمد مصطفى على من مواليد منفلوط وأبناء محافظة أسيوط وقد صدر له من قبل كتاب "ثورة يناير.. رؤية في القيم المتأصلة في التاريخ وتحديات الواقع" وذلك عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مطلع 2012م، وله العديد من الأعمال البحثية الأخرى تحت الطبع، فضلًا عن إعداده لرسالة الماجستير حول دور الإعلام في تشكيل الصورة الذهنية للحكومة المصرية لدى الجمهور المحلي والتي تتم تحت إشراف مشترك بين كليتي الآداب جامعة أسيوط وجامعة سوهاج. 
الجريدة الرسمية