رئيس التحرير
عصام كامل

الفقي: حصة أمريكا بـ"النقد الدولي" وراء دعم أوكرانيا بـ17 مليار دولار


أكد الدكتور فخرى الفقى الخبير الاقتصادي - المستشار السابق بصندوق النقد الدولي، أن كلا من أمريكا وأوربا قاموا بتمرير البرنامج الاقتصادي المقدم من أوكرانيا، لامتلاكهما أكبر حصص بصندوق النقد الدولي يصل لـ 38%.


وأوضح أن أمريكا تستحوذ على نسبة 17% من هذه الحصة، كما أن نسبة روسيا بالصندوق لا تتجاوز الـ 3%، ومن ثم كان لأمريكا الغلبة في تمرير قرض لأوكرانيا بـ17 مليار دولار، بعد أن كانت حصتها تعادل حصة مصر.

وأشار الفقي في تصريح خاص إلى أن أوكرانيا تمكنت من الحصول على 10 أمثال حصتها بالصندوق، وهو أمر استثنائي، في حين أن مصر لم تتطالب سوى 3 أمثال فقط، مؤكدا أن الفجوة التمويلية بأوكرانيا تبلغ 28 مليار دولار، سيتكفل الصندوق بسد 17 مليار منها،في حين تضخ المؤسسات الدولية الأخرى باقي المبلغ.

وأضاف الفقي أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المقدم من أوكرانيا برنامج جيد، والدليل موافقة الصندوق، الذي لا يمكن أن يضحي بأمواله، لافتا إلى أن الصندوق سبق وأن وافق في 20 نوفمبر 2012، بشكل مبدئي على منح مصر القرض، ولكن تراجع حكومة "قنديل" في ذلك الوقت عن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، هز ثقة الصندوق في قدرة مصر على الإصلاح الاقتصادي.
الجريدة الرسمية