رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية لـ «فيتو».. البورصة تواصل تراجعها.. دخول 20 مليون جنيه عملة معدنية مزورة لمصر.. استقرار أسعار الأسمنت في السوق.. ارتفاع الاحتياطي النقدي


شهد الشارع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والقضايا الاقتصادية المهمة، والتي جاء على رأسها: تخلى البورصة عن مكاسبها الصباحية، بدعم من الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح من قبل المستثمرين المصريين، بعدما كثفوا مبيعاتهم في النصف الثانى من الجلسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، وتراجع رأس المال السوقى بنحو 7.7 مليارات جنيه.


وتخلى المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" عن مكاسبة الصباحية، وتراجع بنهاية الجلسة بنسبة 2.30 %، وأغلق بنهاية الجلسة عند مستوى 7524 نقطة، بعدما قفز منتصف التعاملات لمستوى 7807 نقاط، مقابل 7701 نقطة بداية الجلسة.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70"، بنسبة 1.04 % وهبط لمستوى 568 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX 100" – الأوسع نطاقًا – بنسبة 1.10 % وهبط لمستوى 998 نقطة.

وقد دخلت مصر في الآونة الأخيرة ما يقرب من 20 مليون جنيه من العملات المعدنية المزورة، قادمة من الصين لتغرق السوق المصري في مشاكل اقتصادية تضر بشكل أساسي المواطن المصري " محدود الدخل ".

وقد تعامل مهربون بموانئ عديدة منها بورسعيد والسويس مع بعض المصنعين الصينيين لتزوير العملة المعدنية، وتشتري العملة المعدنية بما يقرب من 100 ألف جنيه مقابل مليون جنيه عملة معدنية مزورة.

عاطف حرزالله الخبير المصرفي ومستشار التحكيم الدولي قال: إن العملات المعدنية المزورة التي دخلت مصر لا تشكل ضررا كبيرا على الاقتصاد المصري على خلاف العملات الورقية " الفئات الكبرى "، مشيرا إلى أن العملة المعدنية المصرية مميزة للجميع ومن السهل على المواطن أو العميل التعرف عليها بسهولة.

وأضاف أن العملة المزورة التي دخلت مصر ليست كبيرة لتلحق ضررا بالاقتصاد.


وعلى صعيد أسعار مواد البناء في مصر، تباينت واستقر سعر أسمنت حلوان عند 715 جنيهًا للطن، وأسمنت بورتلاند طرة 715 جنيهًا، وسجل أسمنت مصر/ بني سويف 705 جنيهات للطن، وأسمنت القومية الفاخر 720 جنيها للطن، وأسمنت سيناء 700جنيه للطن، والعربية للأسمنت المسلح 715 جنيهًا للطن.

واستقرت أسعار العريش للأسمنت/ العسكري، لتسجل 700 جنيه للطن، وارتفع سعر أسمنت لافارج الممتاز لـ 725 جنيهًا للطن، وسجلت أسعار أسمنت التعمير نحو 700 جنيه، ولافارج المصرية المخصوص 725 جنيهًا، وسجل السويس للأسمنت 715 جنيها، وأسمنت آسيك المنيا 695 جنيها للطن.
واستكمالا لمسلسل خروج المتقاعسين عن العملة قرر الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إعفاء كل من: رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة، من منصبيهما، ونقلهما إلى مواقع عمل أخرى؛ نظرًا لتقصيرهما في أداء المهام الموكلة لهما.

وخلال الزيارة التي قام بها لمحافظة بنى سويف، انتقد الوزير أحوال النظافة بمدينة بنى سويف الجديدة، حيث تجول في عدد من الأحياء، وبدا واضحًا انتشار القمامة في الشوارع، كما أبدى الوزير غضبه من التهاون في مشكلة الصرف الصحى بالمدينة؛ وهو ما أدى إلى انهيار جسر محطة الصرف الصحى بالمدينة منذ أيام، ولم يتعاون مسئولو الجهاز وشركة المياه والصرف بالمحافظة، بالصورة المطلوبة في هذه الأزمة.

وخلال جولته بمحطة معالجة الصرف الصحى بالمدينة، لتفقد أعمال الإصلاح، تبادل مسئولو جهاز المدينة وشركة المياه والصرف، الاتهامات، وهو ما أغضب الوزير، الذي أكد لهم أن "ما يحدث عك"، فنحن من وزارة واحدة، ومسئوليتنا تضامنية أمام المواطن، ولن نسمح بتكرار ذلك مرة أخرى، فالمشكلة منذ 3 سنوات، ولم يتحرك أحد لحلها بشكل جذرى، وما حدث يؤكد أن مسئولى الجهاز والشركة لا يصلحون لأداء دورهم.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على أن هذا التهريج الذي يحدث لن يتكرر مرة أخرى، ويجب أن يعلم الجميع أن "اللى مش هيشتغل هيمشى".

كشف مصدر مسئول بوزارة المالية عن تأجيل موعد لقاء وزير المالية بالقيادات النقابية بالضرائب العقارية إلى 22 أبريل الجاري، وكان من المقرر عقده -غدًا "الإثنين"- بحضور هاني قدري دميان وزير المالية وفى حضور قيادات نقابية لمصلحة الضرائب العقارية، كما كان من المقرر عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة خطط المصالح والجهات التابعة للوزارة خلال الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية