رئيس التحرير
عصام كامل

القمامة فى البحر الأحمر "كارثة".. مدينة القصير أكوام زبالة فى كل شارع .. مواطن بالغردقة: ندفع فلوسها ومفيش حد بيسأل فينا.. عامل نظافة: الرواتب لا تكفى ..

فيتو

تفاقمت أزمة القمامة بمحافظة البحر الأحمر فى الكثير من مدن المحافظة وأكثر المناطق تأثيرًا هى المناطق العشوائية فى هذه المدن.
وتتناثر القمامة فى مناطق عديدة ومتفرقة لدرجة أن الكثير من المواطنين أعربوا عن اختناقهم من الروائح الكريهة المنبعثة منها سواء بتركها أو قيام البعض بحرقها، ما سبب لهم العديد من الأمراض.

وتقول " الشيماء منسى" مواطنة بمدينة القصير أن المشكلة توجد بالمسئولين أنفسهم، والقصير من أكثر مدن البحر الأحمر تأثراً بتلك الأزمة وهناك حالة من الاستياء بالشارع القصيرى بسبب انتشار أكوام القمامة فى كل شوارع المدينة وانبعاث روائح كريهة منها، ما يهدد بكارثة بيئية تهدد صحة المواطنين، ولم يشعر أحد بالمدينة بتحرك أى من المسئولين أو غيرهم لحل الأزمة .
وتضيف "الشيماء" أن شركة النور للنظافة والمسئولة عن نظافة القصير كان من المفترض عليها أن تقوم برفع أكوام القمامة المتراكمة فى جميع أنحاء المدينة وهذا لا يحدث وكانت نتيجته هى مشاهدة أكوام القمامة فى كل الشوارع.
وتستطرد: كما نقوم بدفع مبلغ مادى لأشخاص استغلوا عدم مبالاة المسئوليين لرفع القمامة، اذ يأتون إلى المنازل ليقوموا بأخذها مقابل مبلغ من المال يوميًا .
وشكى "حمدى عبد الغنى " أحد المواطنين بمدينة الغردقة إننا ندفع لعامل النظافة أسبوعيا لكى يقوم بعمله بالإضافة إلى ما تدفعه له الشركة وإذا لم نقم بدفع هذه المبالغ " مش بيسئل فينا "
ويقول "أحمد عوض" عامل نظافة: إن مرتباتنا ضئيلة جدا وقد قمنا منذ فترة بعمل إضراب فى مدينة الغردقة لزيادة المرتبات ونحن مظلومون نقوم منذ الساعة السابعة صباحًا حتى التاسعة مساء بالتجول فى كل شوارع المحافظة وكل منطقة ولكن المواطن لا يتغير بمجرد سير سيارة النظافة يعاود إلقاء القمامة مرة أخرى
ومن جانبه قال اللواء "سعد الدين أمين " سكرتير عام المحافظة" إن هناك بعض الشركات الأجنبية تقدمت بعروض للاستفادة من القمامة وتحويلها إلى طاقة بالغردقة ونقوم بدراسة العروض التى تقدمت بها هذه الشركات المتخصصة للاستفادة من عملية تدوير القمامة وانتهاء عملية القمامة" .


الجريدة الرسمية