رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث.. تأجيل محاكمة «القرن» إلى الغد.. الدفاع: مبارك «صخرة» وقفت أمام أمريكا وإسرائيل.. 6 أبريل استئناف محاكمة بديع في«عمليات رابعة».. واستكمال «أحداث الوزرا


شهدت القاهرة والمحافظات -اليوم الثلاثاء- أحداثًا ساخنة وقضايا هامة، ففي أكاديمية الشرطة نظرت القضية الإعلامية الشهيرة بـ ـ"محاكمة القرن " والتي يحاكم فيها حسني مبارك، الرئيس الأسبق، ونجلاه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير، والفساد المالي وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي.


وفى الجلسة طالب محمد الجندي، محامي الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، بالاستعلام من السفارة الأمريكية في القاهرة من خلال الطرق الدبلوماسية بوزارة الخارجية عن تقرير المخابرات المركزية الأمريكية عن خطة أسماها «قلب نظام الحكم في مصر ووقوع عمليات إغتيال» والصادر بتاريخ 19/12/2011.

كما وجه دفاع حبيب العادلي الشكر إلى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قائلا:" إنه رجل شال بلاوي ومصايب كتير وصان عرض مصر من التدخل الأجنبي ووقف كالصخرة ضد الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وقال الجندي:" إن حبيب العادلي تم الزج به لحسابات شخصية "، كما طالب دفاع اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، باستدعاء الدكتور محمد البرادعي وكذلك استدعاء السيسي لسماع شهادته في قضية القرن وقتل المتظاهرين في أحداث 25 يناير.

كما شهد معهد أمناء الشرطة بمجمع سجون طرة محاكمات هامة لقيادات الإخوان منها قضية " غرفة عمليات رابعة " وهى أولى جلسات محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة، وتم تأجيل القضية إلى جلسة 6 أبريل مع استمرار حبس المتهمين مع اتخاذ المحامين إجراءات الرد.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، ويحاكم المتهمون بتهم إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات عناصر تنظيمهم بهدف مواجهة الدولة عقب فض اعتصامي "رابعة العدوية والنهضة المسلحين "، وإشاعة الفوضى في البلاد.

وعلى نفس السياق، قررت محكمة جنايات القاهرة -اليوم الثلاثاء- المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة تأجيل محاكمة «دومة» و268 متهمًا في «أحداث مجلس الوزراء إلى 9 أبريل مع استمرار حبس دومة.

كما تباشر نيابة ثان مدينة نصر برئاسة المستشار حسين شديد التحقيق في بلاغ ضابط بالأمن المركزي يتهم فيه طلاب جماعة الإخوان الإرهابية بنشر بياناته ومعلومات شخصية عنه على صفحات التواصل الاجتماعي، وتحرض على قتله.

على الجانب الآخر قال محمد علي عيسى، محامي أحمد فريد، المتهم الرابع في أحداث اشتباكات عين شمس التي وقعت الجمعة الماضية، والتي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، وماري سامح، والطفل شريف عبد الرؤوف، وأحمد محمد جاب الله، وكريم محمد سلام: إن لديه مفاجأة من العيار الثقيل، مفادها أن موكله كان في فرح بمحافظة الشرقية، وقت حدوث الاشتباكات وأنه سيتقدم بـ "c.d" يفيد بحضور المتهم "فرح" لأحد أقاربه بمحافظة الشرقية.

وفى محافظة الشرقية أمر المستشار هشام أبو مسلم، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة مدير إدارة كفر صقر التعليمية بمحافظة الشرقية و10 آخرين من أعوانه للمحاكمة بتهمة التزوير.

وفى بورسعيد تمكنت مديرية الأمن، اليوم الثلاثاء، من ضبط أحد "الصبية" حال تصوير إحدى المنشآت الشرطية بتحريض من والده المنتمي للعناصر التكفيرية.
الجريدة الرسمية