رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة في جولة تفقدية بأسوان.. أبوحديد: الحكومة أعلنت الحرب على تعديات الأراضي الزراعية.. ولن نسمح باستمرارها في المرحلة المقبلة..نستهدف إعادة هيبة الدولة والحفاظ على غذاء المصريين

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

شنت وزارة "الزراعة واستصلاح الأراضي"، صباح اليوم الجمعة، حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بمحافظة أسوان، بقيادة الدكتور "أيمن فريد أبوحديد"، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه "مصطفى يسري"، محافظ أسوان، واللواء "مجدى أمين"، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، و"عطية سالم"، رئيس بنك الائتمان الزراعى، و"سيد خليفة"، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات العون الغذائى، وقيادات وزارة الزراعة بالمحافظة؛ وسط إجراءات أمنية مشددة من جانب مديرية أمن أسوان.


وتهدف الحملة إلى إزالة التعديات على الأراضي التي تم تخصيصها للمستثمرين في مشروعات الأراضي الجديدة بأسوان، بمناطق "كوم امبو" و"دراو"، التي تم الاستيلاء عليها من قبل البلطجية.

ودفعت مديرية أمن أسوان بـ6 عربات أمن مركزى، وعربتين مصفحتين، وعدد من القوات الخاصة، وعدد كبير من رجال الشرطة؛ تحسبًا لوقوع أي اشتباكات.

وقال وزير الزراعة "أبوحديد"، على هامش الزيارة، إن "الحكومة أعلنت الحرب على التعديات، وإن مهمة الحكومة الوطنية هي تأمين الغذاء للشعب، وحماية الأراضى الزراعية من التعديات، وتنفيذ خطط لمنع الاستيلاء على أراضى الدولة بمناطق الاستصلاح الجديدة".

وأكد "أبو حديد"، أنه "لن يسمح باستمرار التعديات خلال المرحلة الحالية؛ حفاظًا على الأمن الغذائى للمصريين، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالتعديات على الأراضى الزراعية، فقد تجاوز حاجز المليون حالة حتى الآن، وسنتصدى بقوة لها، حفاظًا على الاقتصاد الزراعى، وعدم تبوير الأرض الخصبة".

وأضاف وزير الزراعة، أن "الحملات تستهدف إعادة هيبة الدولة، وتحقيق الاستقرار للمستثمرين، وتشجيعهم على ضخ المزيد من رءوس الأموال"، موضحًا أن الدولة اعتمدت خطتين لإزالة التعديات، سواء على الأراضى الزراعية، أو المساحات التي تم تخصيصها للاستثمار بالمشروعات القومية.

ومن ناحية أخرى، كشف تقرير رسمي عن موقف التعديات على الأراضى الزراعية بأسوان، أن التعديات تقع على 172 فدانًا، بإجمالى عدد حالات 2569 حالة، ورافق وزير الزراعة، وشهدت منطقة "نجع ونس" بكوم أمبو ودراو، تجمهر العشرات من أهالي المخالفين المتعدين على الأراضى الزراعية، على مساحة 22 فدانًا، فأعطى الوزير تعليمات، وسط حراسة أمنية مشددة، بإزالة المخالفات كاملة؛ حفاظًا على الأراضى الزراعية، وتكليف مديرية الزراعة بإنشاء لجنة لمعاينة الأرضى الزراعية التي يشكو الأهالي من عدم وصول المياه إليها، حيث قام الأهالي نتيجة ذلك بتبوير الأرض والبناء عليها.

جدير بالذكر أن الدكتور "أيمن فريد أبوحديد"، قاد عددًا من حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بمحافظات المنوفية والقليوبية والجيزة والقاهرة، عقب أدائه اليمين الدستورية، وزيرًا للزراعة في حكومة المهندس "إبراهيم محلب" الجديدة، والذي أعطي تعليمات صارمة للوزراء بحكومته، بضرورة النزول إلى الشارع، والاستماع لمشاكل المواطنين عن قرب.



الجريدة الرسمية