رئيس التحرير
عصام كامل

آخر كلام.. «السيسي» مرشحا للانتخابات الرئاسية.. المشير: كل عاشق لمصر لا يستطيع أن يدير ظهره لنداء أبنائها.. الرئيس القادم لن يستطيع حل المشاكل وحده.. ويؤكد: نترك الأيام لتشهد الإجراءات الرسم

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي

قال المشير عبدالفتاح السيسى نائب رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إن كل عاشق ومحب لمصر في موقع المسئولية لا يستطيع أن يدير ظهره عندما يجد الغالبية تريده أن يترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.


وأضاف المشير السيسى " نترك الأيام القادمة لتشهد الإجراءات الرسمية"، مشيرا إلى أن هناك إجراءات ترتبط بوضعه الوظيفي ومسئوليته التي يتحلمها تفرض عليه أن يقوم بهذه الإجراءات بشكل سليم ودقيق.


وأوضح أن الوطن يمر بظروف صعبة تتطلب تكاتف الشعب والجيش والشرطة لأن أي شخص لا يستطيع وحده أن ينهض بالبلاد في مثل هذه الظروف.

وقال في كلمته بالكلية الحربية أثناء حضور حفل انتهاء فترة الإعداد العسكري لطلاب الكليات والمعاهد العسكرية: إن جيش مصر جيش وطني شريف يعلم أبناءه كيف يعبرون عن إيمانهم بالله وبالتضحية بأنفسهم وأرواحهم من أجل وطنهم.

وأضاف أنه تحدث اليوم حول كل ما يثار فيما يخص ترشحه من عدمه؛ لأن ما يدور في الشارع فرض عليه أن يتحدث؛ وهو ما يؤكد أن المشير قد حسم أمره في مسألة الترشح للرئاسة دون أن يعلن ذلك رسميا؛ في إشارة منه تحت شعار " إنما اللبيب بالإشارة يفهم".

وأكد في كلمته أمام الخريجين وأسرهم أن مشاكل مصر لن تحل بالمساعدات وأن سواعد أبنائها قادرة على حل مشاكلها.

وأوضح أن الرئيس القادم مهما كانت قدراته وإمكانياته فإنه لن يستطيع وحده حل مشاكل مصر؛ مشيرا إلى أن مشاكلها تحل بالتكاتف معا.

 واسترجع السيسى الإجراءات والمواقف التى قامت بها القوات المسلحة للحفاظ على إستقرار مصر ومنع إنزلاقها إلى نفق مظلم ، وكيف قدم النصيحة للنظام السابق بكل أمانة وإنضباط للتوافق مع القوى السياسية والوطنية ، وحذر من تحول الخلاف السياسى إلى خلاف دينى ، وأن يترك القرار للمصريين فى إستفتاء شعبى والتى قوبلت بالتعنت والرفض .

 وطالب  وزير الدفاع جميع المصريين بمراجعة مواقفهم وإدراك ما يحيط بمنطقتنا من مخاطر وتهديدات وتوحيد الجهود لإبعاد أى خطر يواجه مصر وأمنها القومى ، مؤكداً أن هناك مسئولية مشتركة من الجميع لمواجهة التحديات الراهنة .

 وقال:" اوعوا تفتكروا أن مصر تستطيع أن تقوم بدون أن نساعد بعض وأن نضع ايدينا معا لحل المشكلات التى تراكمت لأكثر من 30 عام ، فليس هناك من يستطيع أن يحل المشكلات بمفرده وإنما بتكاتف المصريين جميعاً وبذل كل الجهد من أجل البناء والإستقرار والتنمية ، فنحن 90 مليون مصرى واذا لم نأخذ بيد بلدنا ونحافظ عليها ستسقط ولن تنهض مرة أخرى ، مؤكداً أن نجاح مصر لا يرتبط بشخصية يختارها المصريون وإنما بإرادتهم فى بناء بلدهم ومستقبلها .


كان المشير شهد حفل انتهاء فترة الإعداد العسكري والتدريب الأساسى لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية الدفعات 110 حربية و68 بحرية و83 جوية و55 فنية عسكرية و45 دفاع جوي ومعهد فني والدفعة رقم 19 من المعهد الفني للتمريض إناث والتي تحمل اسم المشير محمد عبدالغني الجمسي وزير الدفاع الأسبق، وتضم وافدين من عدة دول عربية وأفريقية (البحرين والسعودية والعراق وفلسطين والكويت وليبيا وجنوب السودان)

وفي نهاية الاحتفال هنأ المشير السيسى الطلبة الجدد وأسرهم بانتهاء فترة التدريب الأساسي، وأشاد بما اكتسبوه خلالها من القيم والمبادئ الوطنية الأصيلة للجيش المصري الذي حمل أمانة الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي، وأكد أن بناء الأجيال الجديدة القادرة على تحمل المسئولية من الأهداف الرئيسية التي تحرص القوات المسلحة على تحقيقها مع توفير جميع الإمكانات وفقًا لنظم التسليح الحديثة.

حضر الاحتفال الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة والملحقون العسكريون المعتمدون بمصر لكل من البحرين والسعودية والعراق وفلسطين والكويت وليبيا وجنوب السودان وعدد من رجال الدولة ورؤساء وطلبة الجامعات وأسر الطلبة المستجدين.

كانت "فيتو" انفردت مساء أمس بتأكيدات حول إعلان المشير عبد الفتاح السيسي قراره النهائي في الترشح للانتخابات الرئاسية أثناء الاحتفال بانتهاء فترة التدريب للطلبة الجدد بالكليات الحربية.

وأوضحت المصادر أنه تمت دعوة عدد كبير من الإعلاميين والسياسيين والشخصيات العامة لحضور الاحتفال مما يرجح إعلان السيسي موقفه من الانتخابات الرئاسية.

وقالت المصادر: إن الكلية الحربية هي المكان الأنسب لإعلان القرار خاصة بعد انتهاء مجلس الدولة من مشروع قانون الانتخابات الرئاسية.
الجريدة الرسمية