رئيس التحرير
عصام كامل

تحرك أمريكي أوربي لتقديم حزمة مساعدات مالية لأوكرانيا

مظاهرات اوكرانيا
مظاهرات اوكرانيا - صورة أرشيفية

تحرك وزراء مالية وعدد من كبار المسؤولين الماليين بالولايات المتحدة وأوربا بشكل سريع اليوم لتقديم حزمة مساعدات مالية عبر صندوق النقد الدولي إلى أوكرانيا عقب عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش أول أمس، واحتمال تخلي روسيا عن دعم الاقتصاد الأوكراني.


وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" اليوم الإثنين أن وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو أجرى اتصالا هاتفيا بالسلطات الأوكرانية لحثهم على بدء محادثات مع صندوق النقد الدولي في أقرب وقت ممكن، مؤكدا استعداد بلاده لدعم موقفهم في هذا الشأن.

ومن جانبه، أعرب جورج أوسبرن وزير الخزانة البريطاني اليوم عن استعداد بلاده لدعم حزمة مساعدات لأوكرانيا عبر صندوق النقد الدولي، فيما قال أولى ريهن المفوض الأوربي للشئون الاقتصادية والنقدية "إن أي صفقة إنقاذ مقترحة لتقديمها إلى الدولة السوفيتية السابقة "أوكرانيا" التي تعاني من ضائقة مالية كبيرة، سوف تبلغ مليارات اليورو".

وكانت روسيا قد حذرت أمس من أنها قد تجمد صفقة بقيمة ملياري دولار من سندات اليورو في البلاد، في انتظار وضوح التداعيات السياسية للأحداث في نهاية الأسبوع، حيث كانت هذه الصفقة ستعد الثانية من حزمة قروض بقيمة 15 مليار دولار وافقت روسيا في ديسمبر الماضي على تقديمها لأوكرانيا.

وكان البرلمان الأوكراني قد صوت أول أمس على مقاضاة الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش بتهمة سوء إدارة البلاد، وذلك عقب أشهر من التظاهرات المناهضة لحكومته والتي اندلعت شرارتها عندما تراجعت الحكومة عن توطيد علاقاتها بالاتحاد الأوربي في مقابل تقوية التعاون مع روسيا.
الجريدة الرسمية