رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. نشطاء «تويتر» يحتفلون بالإفراج عن المعارضة الأوكرانية «تيموشينكو».. «ست بميت راجل.. هرمنا من أجل هذه اللحظة.. وداعا للديكتاتورية.. الموت لـِفيكتور يانوكوفيتش وتعيش تي

فيتو

احتفل نشطاء «تويتر» بالإفراج عن زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو، التي شاركت في الثورة البرتقالية عام 2004، وأصبحت رئيسا لوزراء أوكرانيا، ثم أدينت واعتقلت عام 2011، وخرجت اليوم وهي على كرسي متحرك، لتعلن من ميدان كييف عن ترشيحها للرئاسة.

وكتب النشطاء تغريدات بصور «تيموشنكو» وعلقوا عليها قائلين «ست بميت راجل»، وقال هشام إبراهيم الأخرس: «الموت لـِ فيكتور يانوكوفيتش، وعاشت زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو»، وأضاف فواغي القاسمي: «زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو بعد الإفراج عنها مع مؤييدها في ميدان الاستقلال وسط كييڤ»، فيما كتب أحمد جمال: «زعيمة المعارضة الأوكرانية: الدكتاتورية انتهت في وطننا.. وابتدت عندنا ياست الكل».

وأعربت هدير مصطفى عن فرحتها قائلة: «زعيمة المعارضة الأوكرانية تعانق ابنتها بعد الإفراج عنها وتتذكر قول التونسي: هرمنا من أجل هذه اللحظة». وقال عبد الرحمن محمد: «إطلاق سراح زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا يموشينكا.. أنا معنديش تعليق الصراحة». 

وكتب أحمد عطوة: «عارفين لما نقول ست بمية راجل هيا دى زعيمة المعارضة الأوكرانية»، وقال عبد الله الشيجي: «عاجل.. زعيمة المعارضة الأوكرانية ورئيسة وزراء أوكرانيا السابقة-يوليا تيموشينكو التي أطلق سراحها اليوم من السجن تبشر بنهاية الديكتاتورية». 

وصوت البرلمان الأوكراني، الجمعة، على قرار ينص على الإفراج الفوري عن المعارضة المسجونة يوليا تيموشنكو، دون الحصول على موافقة الرئيس.

وسجنت «تيموشينكو» عام 2011 بتهمة إساءة استغلال منصبها فيما يتعلق باتفاق غاز أبرمته مع روسيا عندما كانت رئيسة للوزراء في أعقاب محاكمة شجبها الاتحاد الأوربي واصفا إياها بأنها ذات دوافع سياسية.

وقالت «تيموشينكو»، للصحفيين عند وصولها إلى العاصمة الأوكرانية قادمة من مدينة خاركوف، حيث أفرج عنها، إنه «يجب معاقبة جميع المتورطين في إراقة الدماء، ومقتل عشرات الأشخاص».

وذكرت: «لا نستحق تكريم ذكرى من قتلوا، وفتحوا لنا الطريق إن لم نعاقب كل من قتلهم، واعتدى بالضرب على الطلاب، ورجال الدين السلميين».
الجريدة الرسمية