رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. الفقراء يعانون من ارتفاع أسعار اللحوم.. الكيلو يصل إلى 85 جنيهًا.. موظف: رقابة الحكومة غائبة.. والمستهلك «فريسة التجار».. وجزارون: الغلاء ليس في صالحنا.. والأعلاف سبب رفع الأسعار

فيتو

عبر عدد كبير من المواطنين بالشارع المصرى عن استيائهم من ارتفاع أسعار اللحوم بمحال الجزارة ووصل الكيلو منها في بعض المناطق إلى 85 جنيها، مطالبين الحكومة بالرقابة على الأسواق حتى يتم السيطرة على الأسعار؛ وفي الوقت ذاته، أرجع التجار ارتفاع الأسعار إلى غلاء أسعار الأعلاف، وبالتالي ارتفاع سعر المواشي. 
في البداية يقول أمجد حمدى، موظف، إن ارتفاع أسعار اللحوم بشكل مفاجئ يرجع إلى تلاعب التجار وعدم رقابة الحكومة على الأسواق، مشيرًا إلى أن التجار يقومون كل فترة برفع الأسعار وإجبار المستهلكين عليها، "ما يجعله فريسة للتجار"، لأنه يكون مضطرا على الشراء، مطالبًا بتشديد الرقابة على الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار.

فيما يرى طارق بسيم، بائع متجول، أن وصول سعر كيلو إلى 85 جنيها للكيلو الواحد، يعني حرمان الأسر الفقيرة من الاقتراب من اللحم، مضيفًا: بهذه الأسعار يصبح مستحيل علينا أن نأكل اللحم، فسعر الكيلو الواحد يعادل ما أربحه في أسبوع كامل.

واكتفت سيدة محمد، ربة منزل، بالدعاء على المتسببين في ارتفاع الأسعار، معتبرة أن الأمر لم يعد يهم كثيرا من الفقراء الذين اعتادوا على أن "اللحم بمثابة الطعام المحرم عليهم للغلاء الفاشح في أسعاره. وأرجع عادل باسم، طالب، ارتفاع أسعار اللحوم إلى "فشل الحكومة في مراقبة الأسواق، ما جعل التجار يتلاعبون بالأسعار. 

من جانبهم حمل تجار اللحوم، والجزارون، تجار المواشي مسئولية ارتفاع الأسعار؛ حيث يقول صادق فريد، تاجر لحوم: الأسعار ارتفعت عندما تم رفع سعر الأعلاف التي يعتمد عليها تجار المواشي في تربيتها، ونفس الأمر للفلاحين المربين. ويضيف زميله خلف جابر: دائما يكون تجار اللحوم أو الجزارون هم المتهمون بالتسبب في رفع الأسعار، لكننا مظلومون، نحن نريد تخفيض الأسعار لأن هذا يتيح لنا بيع كميات كبيرة، إلا أن تجار المواشي يضطرون لرفع سعر الماشية وبالتالي نضطر نحن لرفع السعر. مؤكدًا أن رفع الأسعار ليس في صالح الجزارين؛ "فذا يقلل من الإقبال علينا"، وفق قوله.
  
أما بسيونى غلاب، تاجر لحوم، فطالب الحكومة بمراقبة الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار، والعمل على راحة المستهلك والتاجر في ذات الوقت.
الجريدة الرسمية