رئيس التحرير
عصام كامل

على: فلاحو الحزام الأخضر بالسادات حولوا الصحراء إلى مزارع

 خالد على، المرشح
خالد على، المرشح الرئاسى السابق

قال خالد على، المرشح الرئاسى السابق، اليوم الثلاثاء عبر "تويتر": "قضية تقنين أوضاع فلاحى الحزام الأخضر بمدينة السادات تم حجزها اليوم للحكم لجلسة ١٩ فبراير القادم".


أضاف: "الدولة تدعى أنها تعديات بعد الثورة على الأرض وبها محاجر رمل وزلط قدمنا التصوير الجوى للأرض فى ٢٠٠٥ أنها مستصلحة ومعدة للزراعة"، موضحًا: "طلبنا من المحكمة الانتقال بكامل هيئتها للأرض لترى هل هى تعديات أم مجتمع زراعى نجح فيه فلاحو مصر فى تحويلها من صحراء إلى مزارع".

وذكر: "وطلبنا من المحكمة إلزام الهيئة بتقديم المعايير التى يتم على أساسها التصالح مع رجال الأعمال على ملايين الأمتار من الأراضى والتى تحولت لملاعب الجولف والفيلات وحتى الأراضى التى خصصت للزراعة تحولت لقصور، وأن تقدم الدولة مبررات الامتناع عن تقنين أوضاع فلاحى الحزام الأخضر، الذين تتراوح مساحات الأرض التى استصلحوها ما بين ٢٠ و٢٥ فدانًا ولم يطالبوا بتملكها شأن رجال الأعمال وإنما فقط بالتقنين عبر الانتفاع".

وتابع على: "هام وجديد للإدارية العليا قضت فيه بإلزام الحكومة بتقنين أوضاع واضعى اليد الذين تتوافر فيهم شروط أهمها ألا تزيد المساحة على مائة فدان، وأكدت فيه المحكمة أنه يجب أن تحرص الدولة على التوازن بين حماية الأراضى وحماية حقوق المواطنين فى السكن والعمل بما يدعم وشائج الانتماء القومى".
الجريدة الرسمية