رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "التنمية الصناعية" تخاطب "المجتمعات العمرانية" لتحديد الأراضي الخالية

فيتو

أكد الدكتور "محمود الجرف" رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن دور الهيئة يقوم على تنمية الصحراء من خلال المصانع الجديدة والوصول إلى المستهدف من التنمية الصناعية.

وقال "الجرف" إن الميزة النسبية هي التي تتحكم في الخريطة الصناعية والتعدين، وأضاف "بدأنا في الاستعانة بالخبراء وإعداد أو خريطة تقوم على تقسيم الدولة إلى 9 أقاليم أو محاور صناعية تقوم على التخصص والتكامل إلا أن مشاكل الأرض كانت صعبة للغاية".

أضاف أنه لحل المشكلة كان هناك تداخل بين أراضى المحليات والمحافظات والمناطق الصناعية والأراضي الاقتصادية الخاصة بالإضافة إلى الأراضي الخاضعة لوزارة الصناعة.
وتابع: أن التنمية الصناعية خاطبت المجتمعات العمرانية لتحديد الأراضي الخالية في 10 مناطق صناعية، وتم دراسة الأراضي بآليات مختلفة وتم عرض الأراضي، وجاء نحو 8 آلاف طلب للحصول على أراضي. وتم تسعير بعض المناطق كالعاشر وبدر فقط وبعد تدخل من وزير الإسكان، إلا أن أجهزة المدن لا زالت تعيق الموافقات وحصرها، وفى أراضى المحافظات كان هناك خطة لترفيق 35 منطقة صناعية حتى عام 2008 وتم إنفاق أقل من 2 مليار جنيه، وتم الضغط ومخاطبة وزارة المالية، وتم الموافقة على صرف 3 مليارات عن طريق صندوق دعم وترفيق الأراضي بالتعاون مع الجهاز التنفيذى للمشروعات. 

أضاف أنه تم الاتفاق على صرف المبلغ على 3 دفعات، وتم توقيع بروتوكول نمطى ينص على آليات التنفيذ على أن يكون العائد لصالح الخزانة العامة للدولة، وتم صرف كافة الشيكات للمحافظات وينقص القاهرة والجيزة والقليوبية وجنوب سيناء، وتم إسناد المشروعات لأجهزة القوات المسلحة أو جهات أخرى وفقا لرغبات المحافظات وبدأت بالفعل عمليات الترفيق ومن المقرر أن تنتهى عمليات الترفيق بنهاية يونيو القادم 2014.
الجريدة الرسمية