رئيس التحرير
عصام كامل

«الفحم أمل مصر لحل أزمة الطاقة.. يوفر 5000 مليون طن احتياطي من الطفلة البترولية.. يخفض تكلفة إنتاج الكهرباء.. 95% من دول العالم تستخدمه في صناعة الأسمنت

الفحم - صورة ارشيفية
الفحم - صورة ارشيفية

تحديات كثيرة تواجه مصر في أزمة الطاقة منها الزيادة المطردة في عدد السكان ومحدودية مصادر الطاقة البترولية "بترول وغاز طبيعي" والاعتماد شبه الكلي على الغاز الطبيعي المصري مما يهدد بسرعة استنزافه حرقًا بدءًا من عام 2017، بالإضافة إلى الحاجة الضرورية لتوافر الطاقة بكافة أشكالها وخاصة الطاقة الكهربائية وكذلك الحاجة الأساسية لتوافر المياه العذبة لاستدامة التنمية فضلا عن الحد من التلوث الناجم عن إنتاج ونقل واستخدام الطاقة.


وأكد الدكتور طلعت أحمد الطبلاوى، الخبير في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الإمكانيات المتاحة لمصر تتمثل في استخدام مصادر الطاقة البديلة كالفحم والنووي والطفلة البترولية المتوافرة وتعظيم مشاركة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ضمن توليفة متنوعة للطاقة بصفة عامة والطاقة الكهربائية بصفة خاصة تحقق الاستقرار وتحمي من الاحتكار وتحقق أمن الطاقة والمياه، بالإضافة إلى ترشيد الطاقة والمياه والحد من الإسراف في استخدامها مع رفع الدعم المفرط تدريجيًا بما يحقق الوصول إلى الأسعار الاقتصادية للطاقة".

وأوضح أن إجمالي استهلاك مصر من الطاقة خلال الـ19 عامًا القادمة سيصل لنحو 2458 مليون طن عام 2030، مشيرًا إلى أنه في حال زيادة استهلاك الطاقة السنوى إلى 5.6% فإن احتياطيات الغاز والبترول سوف تنضب تمامًا ليصل إجمالي استهلاك الطاقة نحو 172 مليون طن في السنة.

وأكد أنه من المتوقع زيادة الاستهلاك بنحو 290 مليون طن لتحلية نحو 264 مليار متر مكعب من المياه العذبة حتى عام 2035، وعليه فإن الكفاءة الزمنية للبترول والغاز الطبيعي سوف يصل نحو 17 سنة أي بحلول عام 2027.

ولفت إلى أن المصادر المتاحة في مصر للطاقة هي البترول والغاز الطبيعي والفحم مع خلطه بالطفلة البترولية المتوافرة بمصر باحتياطيات تصل نحو 5000 مليون طن، مشيرًا إلى أن مصر بها حاليًا نحو 800 ألف طن فحم عالي الجودة ناتج عن عمليات تفحيم المازوت يمكن تشغيل محطة كهرباء بقدرة 350 ميجاوات تنتج نحو 2.45 مليار ك / سنة.

وأضاف أن استخدامه يوفر نحو 5000 مليون طن احتياطي من الطفلة البترولية ويمكن خلطها مع الفحم المستورد وانخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من الفحم، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الفحم بجوار المحطات لتأمين التغذية، لافتا إلى إمكانية استخدام الفحم في صناعة الأسمنت والحراريات بديلًا للغاز المرتفع الثمن، وتحديدًا أن صناعة الأسمنت تستهلك نحو 20% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في مصر وتستهلك الكهرباء نحو 60%.

وأشار إلى أن هناك دولا عديدة تستورد الفحم وتستخدمه في توليد الكهرباء وفي عام 2008 استوردت اليابان 208 ملايين طن فحم (23.9 من إجمالي الاستيراد) وكوريا الجنوبية 107 ملايين طن فحم (12.9% من إجمالي الاستيراد) والهند 70 مليون طن فحم وألمانيا 56 مليون طن فحم واستراليا: نحو 32% وإندونيسيا: بنحو 26% وروسيا: 9.6% وجنوب أفريقيا: 7.6%.

وشدد على أن 95% من دول العالم تستخدم الفحم في صناعة الأسمنت، مشيرا إلى أن أمريكا استخدمت 480 مليون طن فحم لإنتاج الأسمنت عام 2012، كما استخدمت الصين نحو 1.8 مليار طن فحم.

ولفت إلى أن مصر تستورد حاليًا حصة الشريك الأجنبي من الغاز الطبيعي والبترول بافتراض 38 تريليون قدم مكعب (50% من الاحتياطيات حصة الشريك أي 898 مليون طن ما يساوى 1347 مليون طن فحم).
الجريدة الرسمية