رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الإفريقى يرحب بإجراء المحادثات بين طرفي الصراع في جوبا

 رئيسة مفوضية الاتحاد
رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى د.نكوسازانا لامينى زوما

أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى د.نكوسازانا لامينى زوما عن ترحيبها بإجراء المحادثات بين ممثلى حكومة جنوب السودان ووفد يمثل ريك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وذكرت مفوضية الاتحاد الأفريقى في بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن أن هذه المحادثات كان قد دعا إليها مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى خلال اجتماعه في جامبيا مؤخرا، كما دعت إليها قمة الدول الأعضاء بالهيئة الحكومية للتنمية الأفريقية "الايجاد" يوم 27 ديسمبر الماضى.

وجاء في البيان " أنه لايمكن فقدان يوم واحد في البحث من أجل السلام في جنوب السودان، وإن وقف القتال هناك لا يمثل ضرورة إنسانية فقط بل يمثل ضرورة إستراتيجية أيضًا من أجل وقف إنحدار أحدث دولة أفريقية إلى الانهيار ".

وقالت رئيسة المفوضية إن المنطقة والقارة الأفريقية ككل لايمكنهما تحمل العواقب المدمرة التي قد تنجم عن وجود أي دولة فاشلة، ولذلك فإن الدعوة للوقف الفورى للأعمال العدائية والبدء في إجراء حوار سياسي لا يمثلان مطلبًا من أفريقيا والمجتمع الدولى فقط، بل يمثل مطلبًا لشعب جنوب السودان أيضا، ولذلك فإنه يتعين على زعماء جنوب السودان التخلى عن أي محاولة للسعى للحصول على ميزة عسكرية قبل الدخول في المفاوضات، وأن يعلنوا بدلا من ذلك وقف الأعمال العدائية والمشاركة بدون شروط في محادثات سياسية شاملة بنية خالصة.

وأضاف البيان أن رئيسة المفوضية تعرب عن تأييد الاتحاد الأفريقى بالكامل لمبعوثى هيئة / الايجاد / السفير الاثيوبى سيوم ميسفين والجنرال الكينى لازاراس سامبيو، وإلتزام الاتحاد باتخاذ كافة الخطوات المطلوبة لتسهيل وصول المفاوضات إلى نتيجة ناجحة.

وأكدت مفوضية الاتحاد الأفريقى أن رئيسة المفوضية تدعو أيضا الأطراف السودانية إلى التعاون التام مع مبعوثى هيئة / الايجاد / حتى يمكن تحقيق ذلك.
الجريدة الرسمية