رئيس التحرير
عصام كامل

رزق: انهيار الاقتصاد المصرى يفدى انهيار التجارة العالمية

الدكتور علاء رزق،
الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى والإستراتيجي

استنكر الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى والإستراتيجي، تصريحات نائب رئيس صندوق النقد الدولي، حول خطورة الوضع المالي بدول الربيع العربي، وإمكانية انهيار اقتصادها حال عدم تغييرها للسياسات الاقتصادية التي تنتهكها.

وقال «رزق» في تصريحات خاصة، مساء الثلاثاء، إن انهيار الاقتصاد المصري يفدى الى انهيار التجارة العالمية والاقتصاد العالمي، موضحا أن مصر لديها 47 مقوما اقتصاديا، وبالتالي فإن تقييم صندوق النقد الدولي لاحتمالية انهيار الاقتصادر المصرى ليس منطقيا وموضوعيا.

وأوضح «رزق» أن تصريحات صندوق النقد الدولى تهدف الى إرهاب السلطة الحالية في مصر، حتي تسارع في اللجوء للصندوق، وتقبل ما يمليه عليه قوى الغرب من شروط.

وأردف الخبير الاقتصادى والإستراتيجي، أن صندوق النقد الدولي إحد المؤسسات الدولية التي تسعي إلى السيطرة على اقتصاديات العالم، وخاصة الدول النامية، لافتا إلي أن شروط صندوق النقد الدولي شديدة القصوي والخطورة، وتطالب الحكومات برفع الدعم عن السلع الإستراتيجية، ورفع الأسعار وزيادة الضرائب ورفع قيمة الدولار مقابل تخفيض قيمة العملة المحلية، وكلها توجهات اقتصادية خاطئة لن تجرؤ الحكومة الحالية علي تطبيقها في الفترة الحالية، لأن تطبيقها من شأنه إثارة غضب وضيق المواطن المصري.

وأكد «رزق» أن صندوق النقد الدولي فرض على مصر في التسعينيات سياسة الخصخصة، والتي ساهمت بشكل كبير في رفع معدلات الفقر، والتي تعاني منها مصر حتي الآن، مشيرا إلى أن مصر كدولة عضو في الصندوق من حقها الحصول على قرض بـ3.2 مليارات دولار، بما يمثل 200% من حصتها المقدرة بـ1.6 مليار دولار.
الجريدة الرسمية