رئيس التحرير
عصام كامل

"الشوبكي": الدستور لن يكون فخا للشعب

الدكتور عمرو الشوبكى
الدكتور عمرو الشوبكى عضو لجنة الخمسين

قال الدكتور عمرو الشوبكى، عضو لجنة الخمسين، إن مجلس الشورى أثار جدلا كبيرا خلال مناقشة إلغائه من عدمه، مؤكدا أن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين رفض ممارسة أي ضغط على الأعضاء، تاركا المجال أمام الجميع لإبداء رأيه.


وأشار إلى أن الإجماع على إلغاء الشورى، كان سببه عمل المجلس بنظام التعيينات، مشيرا إلى أن والدستور الجديد ربما يحمل بعض الأخطاء ولكنه لن يكون فخا للشعب كما يروج البعض، فأهم ما يميزه هو الموائمات، لذا فهو يعد دستورا توافقيا.

وأضاف "الشوبكى" خلال كلمته بالمؤتمر الأول للأنشطة الطلابية المنعقد حاليًا، أنه تم إلغاء المادة 219 لأنها كانت اختراعا، ولا يوجد دستور به ماده لتفسير مادة أخرى.

وأشار إلى أن اللجنة لم تواجه أزمة في المادة الخاصة بمبادئ الشريعة الإسلامية، كما يشيع البعض، وأن ما تردد حول ذلك هو عبارة عن محالة من قبل البعض لافتعال أزمة لتحقيق أغراض سياسية، مطالبا بعدم إعطاء الفرصة لمن يوظف الدين في الصراع السياسي.

وأوضح أن هذا الدستور قد يكون به عيوبًا، وربما كان يحتاج لبعض المواد الأخرى، وأنه على من يرى أن الدستور مناسبا بنسبة 80% أن يصوت بـ"نعم" وعلى من يصوت بلا ألا يلجأ للعنف للتعبير عن رأيه.
الجريدة الرسمية