رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد الدولى يدعم العملة الوطنية الكينية

 الرئيس الكيني أوهورو
الرئيس الكيني أوهورو كينياتا

وافق صندوق النقد الدولي، على صرف تمويل قيمته 4ر9 مليارات شلن لدعم العملة الوطنية الكينية في مواجهة العملات الصعبة، وفى مقدمتها الدولار الأمريكى، وجاءت موافقة الصندوق في وقت تستعد فيه كينيا لأصدر سند سيادي بقيمة 170 مليار شلن / 2 مليون دولار أمريكى هذا العام لدعم الموازنة التكميلية للعام المالى 2013 / 2014 البالغة 6ر1 تريليون شلن.


وقالت بعثة صندوق النقد الدولى في العاصمة نيروبى في بيان أصدرته اليوم إن كينيا لا تزال تواجه صعوبات اقتصادية شديدة وتحتاج إلى مزيد من الدعم في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وتراجع إيرادات السياحة إليها.

وأكد البيان اهتمام الصندوق بمتابعة تنفيذ خارطة الإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع الحكومة الكينية والتي تقضى بالحد من الإنفاق الترفى لأجهزة الحكومة ومكافحة الفساد والتضخم.

وانتهت بنهاية العام 2013 مدة تنفيذ اتفاق آلية الدعم النقدى الموسع لكينيا التي بدأ سريانها في العام 2011 وحصلت بموجبها كينيا على تمويلات من الصندوق تعادل 6ر63 مليار شلن كينى لتعزيز وضعية كينيا على ساحة الاقتصاد العالمى وهو البرنامج الذي كان من نجاحاته إصدار الحكومة الكينية قانون ضريبة القيمة المضافة للمرة الأولى في تاريخها في منتصف العام 2013.
الجريدة الرسمية