رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: الحكومة في حاجة إلى قرض النقض الدولى

الدكتور مصطفى النشرتي
الدكتور مصطفى النشرتي

قال الدكتور مصطفى النشرتي، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة مصر الدولية، إن الدعم الخليجي لمصر ساهم في رفع الاحتياطي النقدي الأجنبي بشكل مؤقت، وأن الحاجة إلى قرض صندوق النقد الدولي ستظل قائمة.

واستنكر «النشرتي» في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، استغلال حكومة الببلاوي، للأموال التي حصلت عليها من دول الخليج، والتي وجهتها للاستخدام في الالتزامات الحكومية المختلفة نتيجة لعدم وجود السيولة الكافية، بدلا من استغلالها في مشروعات خاصة بالبنية التحتية، وجذب المزيد من الاستثمارات، لافتا إلى أن الحكومة أهدرت هذه الأموال، وأن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الأزمات والتحديات المستقبلية.

وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة مصر الدولية، أن تصريحات الحكومة بشأن عدم احتياجها لقرض صندوق النقد الدولي غير موفق، لأن مصر بحاجة لشهادة الثقة التي يمنحها الصندوق للاقتصاد المصري، مؤكدا أن الأزمة ليست في الحصول على الأموال التي تسعى مصر للحصول عليها من صندوق النقد الدولى.

واقترح «النشرتي» على الحكومة الحالية ضرورة تخفيض قيمة القرض لنصف مليار دولار، بدلا من تصريحاتها الساذجة حول عدم احتياجها للقرض، على حد وصفه، داعيا الحكومة إلى طرح برنامج للإصلاح الاقتصادي طويل وقصير الأجل، ويتم تقديمه للصندوق للموافقة عليه.
الجريدة الرسمية