رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "امرأة أسفل الشرفة" تثير إعجاب النقاد

فيتو

عقدت اليوم الخميس، لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، برعاية الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس، والأديب يوسف القعيد مقرر اللجنة، ثانى ندوات سلسلة "إبداعات"، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.. وتمت مناقشة المجموعة القصصية "امرأة أسفل الشرفة" للروائي محمد إبراهيم طه.

وشارك في اللقاء الذي أداره الكاتب والناقد ربيع مفتاح، كل من النقاد محمد قطب وعمر شهريار وفؤاد موسى، بحضور محمد طه مؤلف المجموعة القصصية.

وقال "ربيع": إن "امرأة أسفل الشرفة" عبارة مجموعة قصصية تتطرق إلى هموم الإنسان المصرى الريفى. مشيرا إلى أن أحداث القصص تدور في ريف مصر.. مضيفا أن المجموعة تمزج بين المرأة والمجتمع والطب، مما يشير إلى تأثر الكاتب بدراسته بكلية الطب، وأضاف: "الأطباء لهم سحر أدبى خاص لا يمكننى تفسيره".

وقال: إن المجموعة تعبر عن الأشياء شبه الممنوعة، بأسلوب أدبى تفرد به الكاتب، مما يجعلها صالحة للقراءة ومستساغة لكل الأعمار والمستويات.. مضيفا أن محمد طه وصل بكتاباته إلى مستوى كبار الكتاب كيوسف إدريس ونجيب محفوظ.

وأكد الناقد محمد قطب أن مهنة المؤلف بوصفه طبيبا أضافت إلى كتاباته الكثير من الإنسانية الممزوجة بالأسلوب والطابع الأدبى المميز، مشيدا بقدرة الكاتب على التعبير عن المرأة ورسم صورة لها بمنتهى البراعة.

وقال: إن أهم القصص التي احتوتها المجموعة القصصية هي "ريم تعود إلى البحر، امرأة أسفل الشرفة، بورتريه لامرأة عابرة والجاموسة تطلب" مشيرا إلى أن هذه القصص تمثل قمة ما وصل إليه الكاتب من إبداع.

يذكر أن محمد إبراهيم طه كاتب وطبيب، وله العديد من الإصدارات الأدبية ومنها "سقوط النوار والعابرون ودموع الإبل والركض في مساحة خضراء"، كما أنه حصل على عدة جوائز أدبية أهمها جائزة الشارقة للرواية لعام 2000، وجائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة عام 2008. 
الجريدة الرسمية