رئيس التحرير
عصام كامل

مدرب فرنسا الأسبق: يجب على منتخب الديوك خوض المونديال بعقلية الفوز

ريموند دومينيك
ريموند دومينيك

أكد ريموند دومينيك، المدير الفنى الأسبق لمنتخب فرنسا، أنه يتعين على منتخب الديوك أن يخوض نهائيات كأس العالم القادمة في البرازيل بعقلية الفوز معترفا بأن الأمور لن تكون سهلة في ظل وجود العديد من المنتخبات القوية.

وقال دومينيك المدير الفنى لفرنسا خلال الفترة من 2004 حتى 2010 في حديث خاص مع الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا "المفتاح هو أن تشارك وأن تملك الأسلحة اللازمة، الجميع يدرك بأن الأمور ستكون صعبة لكن يريدون الذهاب بعيدًا. لا نشارك في البطولة لكي نرقص السامبا أو تمضية إجازة على مدى أسبوعين، نخوض غمار نهائيات كأس العالم للفوز بها، أو بلوغ أبعد دور ممكن، هذا هو الهدف ويجب أن يكون راسخًا في عقول اللاعبين منذ البداية".
وأضاف "لقد تأهلنا، وهذا يعني أننا نملك الوسائل اللازمة لتحقيق شيء ما فيجب الانطلاق من فكرة الفوز في جميع المباريات، الأمر الأكثر تعقيدًا هو لحظة دخول الملعب، لأنه بحسب نتيجة المباراة الأولى قد تتغير أمور كثيرة".
وتعليقا على قدرة الجيل الجديد من اللاعبين الفرنسيين مثل بول بوجبا ورافائيل فاران على قيادة منتخب فرنسا بعيدا في المونديال القادم ذكر دومينيك أنه حان الوقت لكي يبرزوا موهبتهم.
وأوضح "إذا كانت قيادة المنتخب تعني أن تظهر بأننا أقوياء، بأننا على مستوى عال، فإن الجواب نعم لم لا! يتعين عليهم أن يكونوا بمستوى جيد والجميع ينتظر هذا الأمر في فرنسا".
ومع ذلك اعترف بأنه لايمكن للمرء أن يكون قائدًا بعمر العشرين أو الحادية والعشرين، لأن الخصال القيادية بحاجة لخبرات متراكمة مشيرا إلى أن زين الدين زيدان اصبح قائدًا بعمر السادسة والعشرين أو السابعة والعشرين.
وقال: "إذا نجح الجيل الجديد في تقديم عروض جيدة وأن يكون على مستوى التطلعات، سيكون الأمر جيدًا. حتى بنزيمة كان لاعبًا شابًا، وستكون الفرصة سانحة أمامه لإظهار قدرته على تقديم أفضل ما لديه في بطولة كبرى في صفوف فريقه".
من ناحية أخرى أوضح أنه باستثناء المنتخب البرازيلى القادر على الفوز بكأس العالم كل اربع سنوات فإن جميع الدول تواجه سؤال الأجيال حيث تبلغ القمة في بعض الأحيان وتعيش أوقاتًا صعبة في أحيان أخرى. بعض المنتخبات يتماشى مع هذا الأمر بطريقة أفضل من غيره وتحديدًا المنتخب الألماني عندما يواجه هبوطًا في المستوى يبلغ الدور ربع النهائي أو نصف النهائي في البطولات الكبرى. ويبدو أن فترة التراجع يعيشها المنتخب الفرنسي حاليًا بعد اعتزال الجيل الإستثنائي 1998-2006.
وأشار إلى أن مستقبل الكرة الفرنسية قادم بعد أن وصل الديوك الصغار لنهائي بطولة أوربا تحت 17 سنة، وتوجوا أبطالًا لكأس العالم تحت 20 سنة، وهذا يعني وجود قدرات كبيرة، وبأن جيلًا جديدًا بات جاهزًا لحمل المسئولية.
وقال دومينيك في نهاية حديثه: "رأيي نحن نسير بخطى تصاعدية وسنكون منافسين مجددًا على الألقاب في السنوات القادمة في ما يتعلق بكأس أوربا 2016 وفي كؤوس العالم التي تليها".
الجريدة الرسمية