رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: واشنطن تتجسس على مواقع ملايين الهواتف المحمولة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتجسس على بيانات تحديد المواقع الجغرافية الموجودة على ملايين الهواتف المحمولة حول العالم، وذلك استنادا إلى وثائق مسربة من الموظف السابق في الوكالة إدوارد سنودن.

وقالت صحيفة واشنطن بوست مساء أمس الأربعاء نقلا عن مصادر من بينها وثائق حصل عليها إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية: إن الوكالة تجمع نحو 5 مليارات تسجيل يوميا بشأن مواقع الهواتف المحمولة عالميا، بما في ذلك مواقع هواتف بعض الأمريكيين.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لوثائق شديدة السرية ومقابلات مع مسئولين بالمخابرات، فإن تلك التسجيلات تغذي قاعدة بيانات لتخزين معلومات عن مواقع "ما لا يقل عن مئات الملايين من أجهزة الهواتف."

وجاء في تقرير الصحيفة أن وكالة الأمن القومي لا تستهدف عن عمد بيانات عن مواقع لأمريكيين، لكنها تحصل على قدر كبير من المعلومات عن أماكن الهواتف المحمولة المحلية "بطريق المصادفة".

وأكد أحد المسئولين للصحيفة بأن وكالة الأمن القومي حصلت على "كميات وافرة" من بيانات المواقع عن طريق التنصت على الكوابل التي تربط شبكات الهاتف المحمول عالميا، والتي تخدم هواتف محمولة أمريكية وأيضا هواتف أجنبية.

وأضاف أن حجم البيانات المسجلة والمخزنة من جانب وكالة الأمن القومي الأمريكية يبلغ 27 تيرابايت/ أي ضعف حجم كامل البيانات المخزنة في مكتبة الكونجرس، أكبر مكتبة في العالم.

وأكدت واشنطن بوست أن حجم هذه المعلومات "يتخطى قدرتنا على تقبلها، ومعالجتها وتخزينها"، وذلك نقلا عن وثيقة داخلية لوكالة الأمن القومي الأمريكية مؤرخة في العام 2012.

ونسب التقرير إلى مسئولين قولهم إن برامج جمع وتحليل بيانات المواقع قانونية وتهدف فقط لجمع معلومات عن أهداف أجنبية، يذكر أن برامج وكالات المخابرات الأمريكية التي تجمع بيانات الاتصالات الهاتفية والإنترنت تخضع للتدقيق منذ أن بدأ سنودن بتسريب معلومات في يونيو تظهر أن عمليات المراقبة كانت أكثر اتساعا بكثير مما كان يعتقد معظم الأمريكيين.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية