رئيس التحرير
عصام كامل

أمانو: تلقينا دعوة من إيران لزيارة مفاعل آراك في 8 ديسمبر

يوكيا أمانو المدير
يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تلقى دعوة من إيران لزيارة مفاعل "آراك " في 8 ديسمبر المقبل، وذلك تنفيذا للتعهدات الواردة في اتفاق جنيف بين طهران ومجموعة (5+1).


وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوربية اليوم الخميس أن هذه ستكون المرة الأولى منذ نحو عامين التي يتمكن فيها مفتشو الوكالة من زيارة مفاعل "آراك"، بعدما كان طلبهم دائما ما يقابل بالرفض من قبل الحكومة الإيرانية.

وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف قد أعلن مؤخرا أن بلاده تعتزم استكمال بناء مفاعل آراك النووى مع الالتزام باتفاقية جنيف، مشيرا إلى أنه لن تتم زيادة قدرة المفاعل، ما يعنى أنه لن يتم إنتاج أي وقود نووى جديد كما لن يتم تركيب أي تجهيزات جديدة.

وتصر طهران على أن مفاعل آراك مخصص لإنتاج النظائر الطبية، إلا أن الدول الغربية تخشى من إمكانية استخدامه في إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية، ما دفع مجموعة (5+1) إلى اشتراط وقف أنشطة هذا المفاعل.

يشار إلى أنه بموجب اتفاقية جنيف، سيتم تخفيف بعض العقوبات المفروضة على إيران مقابل قيام الأخيرة بالحد من أنشطة برنامجها النووى وفتحه أمام عملية تفتيش دولية أوسع لمدة ستة أشهر، فيما يجرى التفاوض على "حل كامل"، بالإضافة إلى وقف كل أنشطة تخصيب اليورانيوم بنسب تفوق 5 %، والتعهد بالتخلص من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة نحو 20 % من خلال تذويبه.
الجريدة الرسمية