رئيس التحرير
عصام كامل

نوال التطاوي: «النقد الدولي» لا يملك إلزام البنوك خصم 10% من قيمة الودائع

الدكتورة نوال التطاوى
الدكتورة نوال التطاوى وزيرة الاقتصاد السابقة

أكدت الخبيرة الاقتصادية ووزيرة الاقتصاد السابقة الدكتورة نوال التطاوى، أن الاقتراح الذي يناقشه صندوق النقد الدولي بخصم 10% من الودائع الادخارية في البنوك بهدف سد العجز في موازنات الدول التي تعانى من أزمة في سداد الديون غير وجيه على الإطلاق.

وأضافت، لـ«فيتو»، أن الصندوق ليس له الحق أو الصلاحيات في إلزام البنوك بخصم 10% من قيمة الودائع الإدخارية، لأنها تمثل ملكية خاصة لأصحابها من المودعين، ولا يجوز للبنوك استقطاع أي جزء منها دون سبب قانوني.

وأشارت التطاوي إلى أن الصندوق يقوم بإلزام الدول باتخاذ بعض القرارات الاقتصادية بهدف توفير سيولة لتغطية القروض التي تمنحها لهذه الدول لمساندتها، مثل إلغاء الدعم أو فرض الضرائب، ولها حرية قبول أو رفض هذه الشروط بعد دراسة تأثيرها، وفى كثير من الأحيان ترفض الدول إلغاء الدعم، وبالتالي تفقد فرصة الحصول على هذه القروض، لكنه لا يفرض على البنوك التصرف في مدخرات العملاء مطلقًا لأنها أموال خاصة.

كان محافظ البنك المركزي النمساوي قد حذر من اقتراح صندوق النقد الدولي بخصم 10% من الودائع الإدخارية في البنوك بهدف سد العجز في موازنات الدول، لافتا إلى أنه سيؤدي إلى إثارة القلق لدى المدخرين ومسارعتهم بسحب ودائعهم من البنوك واستثمارها.
الجريدة الرسمية