رئيس التحرير
عصام كامل

حمدي عزام: البنوك مستعدة لتنفيذ مبادرة «المركزي» لدعم الـ"SMEs"

بنك التنمية الصناعية
بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى

أكد حمدي عزام، المدير العام وعضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، أن البنوك على استعداد تام للمشاركة في مبادرة دعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يعتزم البنك المركزي إطلاقها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عزام أن البنوك سارعت للتوسع في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة "SMEs"، عندما أطلق البنك المركزي مبادرة دعم هذه المشروعات قبل ثلاثة أعوام.

وأشار إلى أن المركزي أعفى البنوك في هذه المبادرة من الاحتياطي النقدي للأموال المقابلة لمحفظة الائتمان الممنوحة لهذا القطاع والتي تبلغ نسبتها حاليا 10% مقابل 14% وقت إطلاق المبادرة.

وحدد المركزي الشركات الصغيرة والمتوسطة بأنها التي يتراوح رأسمالها بين 250 ألف جنيه وحتى مليون جنيه، وحجم مبيعاتها يتراوح بين مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه.

وكان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي عن ملامح التحفيزات الجديدة المرتقب عرضها على هشام رامز، محافظ البنك خلال فترة قريبة لوضع اللمسات الأخيرة عليها ومراجعة بعض بنودها التي تتطلب تعديلًا تشريعيًا بعد مناقشاتها مع جهات أخرى.

وأكد أن المركزى يدرس إعفاء البنوك من مصاريف تدشين الفروع الجديدة التي تعادل 20 مليون جنيه من رأس المال الأساسي مقابل الفرع الواحد، في حال ارتفاع محفظة تمويل القطاع إلى حد معين لم يتم الاستقرار عليه بعد.

وأوضح نجم أن المركزي يتجه لطرح استرشادات عامة عن شكل الإقراض الأمثل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحد الأدنى من الشروط اللازمة لمنح التمويل، وستكون الاسترشادات اختيارية للبنوك.

وأشار عزام إلى أن البنوك تعتبر قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من القطاعات الاقتصادية الواعدة التي ستدفع عجلة التنمية الاقتصادية للدوران، ولكن ينبغى أن يقوم المركزي بوضع تعريف موحد لهذه المشروعات حتى تستطيع البنوك التوسع في تمويل هذا القطاع.
الجريدة الرسمية