رئيس التحرير
عصام كامل

غراب: رفع التصنيف الائتماني لـ 4 بنوك شهادة ثقة في الاقتصاد

مؤسسة ستاندرد آند
مؤسسة ستاندرد آند بورز

أكد سامح غراب، مدير عام العمليات المصرفية ببنك التنمية الصناعية، أن قرار مؤسسة ستاندرد آند بورز برفع التصنيف الائتمانى طويل الأجل لأربعة بنوك مصرية كان متوقعا بعد رفع التصنيف الائتمانى لديون مصر طويلة وقصيرة الأجل.


قررت مؤسسة ستاندرد آند بورز رفع التصنيف الائتمانى لبنوك "الأهلي المصري"، "البنك التجاري الدولي" و"بنك مصر" من (سي سي سي موجب) إلى (بي سالب)، و"البنك الأهلي سوسيته جنرال" من "سي سي بي آي" إلى "بي سالب بي آي".

أضاف سامح غراب أن رفع التصنيف الائتمانى لهذه البنوك يعد بمثابة شهادة ثقة في الاقتصاد المصرى، وتأكيد على أن الاقتصاد يمشى في المسار الصحيح.

أشار إلى أن رفع التصنيف الائتمانى لديون مصر وللبنوك المصرية يعد شهادة على أن الحكومة المصرية قادرة على الإيفاء بالتزاماتها في المدى القصير والمتوسط وهو الأمر الذي يساهم في استعادة ثقة المستثمر في مصر.

وتوقع غراب أن يساهم رفع التصنيف الائتمانى في زيادة ثقة البنوك المراسلة في الخارج في البنوك المصرية وهو ما يساهم في تخفيف الشروط يتم فرضها على البنوك المصرية عند فتح الاعتمادات المستندية، وبالتالى من المتوقع نشاط حركة التجارة الخارجية لمصر خلال الفترة المقبلة.

أشار غراب إلى أن الفترة السابقة شهدت تعنت من البنوك الخارجية ورفض لتعزيز الاعتمادات المستندية الصادرة عن البنوك المصرية، كانت البنوك المراسلة تطالب بنوكنا بوضع وديعة حتى توافق على تعزيز الاعتمادات.
الجريدة الرسمية