رئيس التحرير
عصام كامل

الفقي: تصريحات المالية حول صندوق النقد شديدة الخطورة

 الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

استنكر الدكتور فخري الفقي، مساعد رئيس صندوق النقد الدولي سابقًا، تصريحات وزير المالية الدكتور أحمد جلال، حول أن مصر ليست في حاجة لقرض صندوق النقد‏......


وأوضح الفقي في تصريحات خاصة أن مصر ستظل في حاجة إلى الصندوق باعتباره بيتا للخبرة العالمية، كما أن لمصر حصة تبلغ 1.6 مليار دولار بالصندوق، وهي حصة ينبغي على مصر استغلالها، خاصة أنها من ضمن 33 دولة مؤسسة له.

وأكد أن المساعدات الخليجية الاخيرة والتي أسهمت بدورها في رفع الاحتياطي الأجنبي وسد الفجوة التمويلية غير دائمة، ومن ثم فكان من الاجدى على وزير المالية أن يوضح أن مصر لن تحتاج لقرض الصندوق هذا العام، لأنها حتما ستحتاج له في القريب العاجل، لسد الفجوة التمويلية في الفترة المقبلة وبعد انتهاء العام الحالي وعودة الاحتياطي الأجنبي للانخفاض من جديد.

وأشار مساعد رئيس صندوق النقد الدولي سابقًا، أن الحكومة الحالية تنتهج سياسات توسعية وتستهدف استثمارات طموحة، على الرغم من كونها لا تملك خططا واضحة للتمويل، وهو يجعلنا في حاجة للقرض البالغ 4.8 مليارات دولار بعد تحسن الاوضاع الأمنية في مصر.

وتابع أن تصريحات وزير المالية قصيرة النظر وشديدة الخطورة على مستقبل الاقتصاد المصري، لأن مصر في حاجة شديدة لمساعدات الصندوق الفنية التي تساعدها على الخروج من الأزمة الحالية، وتدفعها لتطبيق العديد من الإجراءات الاقتصادية المناسبة لتعافي الاقتصاد وعلى رأسها التحول من ضريبة المبيعات لضريبة القيمة المضافة، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب إلى جانب احتياجها للمساعدات المالية منه.

وحذر الفقي من إصدار الحكومة لقرارات تستهدف المصالح السياسية على حساب المصالح الاقتصادية للبلاد، مشددا على أن مصر ما زالت في احتياج لشهادة الثقة من الصندوق حتى تتمكن من طمأنة المستثمر وجذب الاستثمارات، وأي كلام بعكس ذلك ليس منطقيا ولا يتماشى مع الواقع من قريب أو بعيد.
الجريدة الرسمية