رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة السورية تناقش في إسطنبول موقفها تجاه "جنيف 2"

جانب من الأجتماع
جانب من الأجتماع

تجتمع المعارضة السورية المنقسمة اليوم السبت، في إسطنبول، للتوصل إلى موقف مشترك بشأن مشاركتها في مؤتمر السلام المزمع عقده في جنيف2.

وتعقد الهيئة العامة لـ"الائتلاف الوطني" السوري المعارض، أكبر تجمعات المعارضة السياسية السورية، اجتماعًا اليوم السبت في مدينة إسطنبول التركية لمناقشة عدد من القضايا، في مقدمتها المشاركة في مؤتمر "جنيف 2" الخاص بالأزمة السورية، ومشاركة إيران بالمؤتمر، ودعوة موسكو لعقد لقاء بين ممثلين عن الائتلاف وممثلين عن الحكومة السورية بخصوص إيصال مساعدات إنسانية.

وقالت مصادر في المعارضة السورية إن الولايات المتحدة سعت الجمعة إلى الموافقة على حضور محادثات سلام دولية في جنيف بالتزامن من اجتماع للمعارضة لاتخاذ قرار بشأن المشاركة.

وقال أعضاء في الائتلاف الوطني السوري إن المبعوث الأمريكي روبرت فورد اجتمع مع زعماء كبار في الائتلاف بإسطنبول الجمعة للضغط عليهم من أجل الموافقة على المشاركة في المحادثات، التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين ونصف من خلال تشكيل مجلس حكم انتقالي.

ومن جانبهم أشار أعضاء المعارضة إلى وجود تحفظات قوية داخل الائتلاف على تقديم تعهدات شاملة قبل الموافقة على المشاركة في المؤتمر.

كان رئيس الائتلاف أحمد الجربا أعلن شروطًا صارمة للمشاركة في مؤتمر جنيف، كأن يفضي هذا الاجتماع إلى رحيل الرئيس الأسد ووقف لإطلاق النار طوال فترة المفاوضات، لكن دمشق رفضت هذا السيناريو بشكل قاطع، إذ أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أنه "لن نذهب إلى جنيف لتسليم السلطة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أشار الخميس إلى أنه واثق من إمكانية تحديد موعد خلال أيام لعقد محادثات السلام الدولية التي تأخرت كثيرًا، وكان مسئولون في الشرق الأوسط قد أوضحوا أن من المقرر أن يعقد مؤتمر جنيف في الثالث والعشرين من نوفمبر، رغم أن هذا التاريخ لم تؤكده واشنطن أو موسكو أو الأمم المتحدة.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل... اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل.

الجريدة الرسمية