رئيس التحرير
عصام كامل

جيهان مصطفي: الموروثات الخاطئة سبب تدني مهنة التمريض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة جيهان مصطفي، الأستاذ بكلية التمريض جامعة حلوان، إن أهم مشكلات التمريض هي العجز الكبير في أعدادهم وأهم أسبابها الهجرة للخارج، وضعف العائد المادى للعاملين بالقطاع.

وأشارت لـ"فيتو"، إلى أنه لا يتم معاملتهم مثل باقي أعضاء الفريق الطبي، ولكن يتساوون بالموظفين والعمال داخل المستشفيات في حين أن الممرض هو مساعد الطبيب والذراع اليمنى له.

ونددت بعدم حصولهم على حقوقهم في الاحترام والتقدير مما يسبب أحيانا أزمة نفسية لهم ويجعله لا يقوم بواجبه نحو المريض خاصة في المستشفيات الحكومية.

وأوضحت أن الممرض في الدول المتقدمة يمرض ست حالات فقط بسيطة وفي حال الحالات الحرجة والطوارئ والعناية المركزة يمرض حالتين فقط على عكس ما يحدث بمصر من الممكن للممرض أن يمرض 10 حالات رعاية حرجة في يوم واحد.

وأشارت إلى أن السبب في تدنى مهنة التمريض في مصر يرجع إلى العادات والموروثات الثقافية الخاطئة ولكن الآن يفضل الأهالي أن تدخل ابنتهم دبلوم تمريض على دخول دبلوم تجارة لأنها سوف تجد فرصة عمل بسهولة.

وطالبت بضرورة الاهتمام بالشكل العام للمرضة والحرص على وجود زى موحد لهن فضلا عن توفير الراحة النفسية لهن وحل مشكلاتهن من خلال توفير حضانات للأطفال داخل كل مستشفي للأمهات وتوفير المواصلات وزيادة البدلات كما يحدث في المستشفيات الخاصة، وتطبيق قانون كادر المهن الطبية وشن حملات توعي المواطنين بأهمية مهنة التمريض. 
الجريدة الرسمية