رئيس التحرير
عصام كامل

عودة عبد المعطي حجازي للجنة الشعر والقعيد يترأس لجنة القصة

الأمين العام للمجلس
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد توفيق

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد توفيق بدء الدورة الجديدة للجان الدائمة في المجلس بشعبها الثلاث (الفنون– الآداب– العلوم الاجتماعية)، على أن يستمر عملها لمدة عامين.

ويبلغ عدد تلك اللجان 28 لجنة، بينها لجنتان جديدتان للشباب والإعلام.

وتزامن ذلك مع شكوى مقرر لجنة الشعر، بحسب التشكيل السابق، الشاعر ماجد يوسف من استبعاده والاستعانة بمقرر جديد هو الناقد محمد عبد المطلب.

وقال ماجد يوسف: "إن البيان الذي كان أصدره ردا على ذلك الإجراء"، وضع القضية في ملعب الحركة الشعرية المصرية لتقرر ما إذا كانت تقبل بمقرر للجنة الشعر غير منتخب أم لا.

ووفقا للتشكيل الجديد للجنة الشعر فإن المنسحبين من التشكيل القديم وفي مقدمتهم عبد المطلب وأحمد عبد المعطي حجازي ومحمد إبراهيم أبو سنة وفاروق شوشة وحسن طلب، استعادوا عضويتهم في اللجنة، فيما جرى استبعاد أصوات منفتحة على قصيدة النثر، مثل جمال القصاص وجيهان عمر وعاطف عبد العزيز، ومعهم ماجد يوسف.

وبحسب التشكيل الجديد، تولى يوسف القعيد منصب مقرر لجنة القصة، ومن بين أعضائها وحيد الطويلة ومكاوي سعيد وأحمد أبو خنيجر، وبهاء طاهر وحسين حمودة، فيما تولى السيد فضل منصب مقرر لجنة الدراسات الأدبية، وشوقي جلال مقرر لجنة الترجمة. 

وعقد الدكتور سعيد توفيق اجتماعا مع مقرري اللجان "بهدف رسم إستراتيجية للعمل الثقافي خلال المرحلة المقبلة"، وأكد أن أنشطة المجلس "لا يجب أن تذهب للمضامين التنظيرية الأكاديمية التي تجعل المجلس أشبه بالكليات النظرية في الجامعات، بل يجب العمل على إثراء معرفة الجمهور بما يشغله، وبلغة يفهمها.

كما أكد توفيق "ضرورة التواصل بين المجلس ومؤسسات الدولة المختلفة، بل وتكثيف العمل المشترك، حتى يتحول ذلك إلى واقع يلمسه المصريون جميعا، وبذلك يصبح لقرارات الخبراء في المجالات كافة مردودا إيجابيا". 

وتضم قائمة أسماء مقرري لجان المجلس: شوقي جلال، الترجمة، حسن عماد مكاوي، الإعلام، محمد عبد المطلب، الشعر، أحمد مرسي، الفنون الشعبية، زبيدة محمد، التاريخ، أحمد عبد الله زايد، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، رجائي عطية، ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، أحمد نوار، الفنون التشكيلية، أحمد صقر عاشور، علوم الإدارة، عبد الحليم نور الدين، الآثار، إكرام بدر الدين، العلوم السياسية، محمود المناوي، الثقافة العلمية، السيد فضل، الدراسات الأدبية، أحمد حسن جابر، ثقافة البيئة، سامح مهران، المسرح، صلاح قنصوة، الفلسفة، سيد التوني، العمارة، سعيد إسماعيل على، لجنة التربية، شريف كامل شاهين، الكتاب والنشر، فاطمة المععدول، ثقافة الطفل، فتحي أبو عيانة، الجغرافيا، راجح داوود، الموسيقى والأوبرا والباليه، فيصل يونس، علم النفس، يوسف القعيد، القصة، محمد نور فرحات، القانون، خالد يوسف، السينما، أحمد النجار، الاقتصاد، أحمد بهاء الدين شعبان. 

الجريدة الرسمية