رئيس التحرير
عصام كامل

العربي: مطالبون بتوفير الدعم للائتلاف السوري للمشاركة في جنيف 2

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أن مجلس الجامعة الوزاري مطالب بتوفير كل الدعم للائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، وحثه على المشاركة في جنيف 2.


مشددا على أن الأمانة العامة مستمرة في بذل الجهود لإيقاف ما يتعرض له الشعب السوري من قتل وتهجير، وأضاف العربي -في كلمته التي ألقاها في الاجتماع الوزاري الطارئ للجامعة العربية والذي يشارك فيه 14 وزيرا عربيا، ويرأسه وزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز- أن هذا الاجتماع مخصص لبحث الشأن االسوري وترتيبات جنيف 2، وله أهمية كبرى حيث لا بد أن يخرج بمواقف تأتي لتلبية مطالب الشعب السوري وبحث آلية لحقن الدماء السورية.

وأشار العربي إلى موقف الجامعة الثابت في تعاملها مع الأزمة السورية، والممثل في تلبية تطلعات الشعب السوري والدعوة لحقن الدماء السورية.

إضافة إلى مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسئولياته من أجل وقف شامل لإطلاق النار، كما طالبت الجامعة مجلس الأمن مرارا بذلك، والتحرك بإقرار حل للأزمة بدء من المبادرة العربية مرورا بالإعلان الختامي لجينيف العام الماضي، والذي تم الاتفاق فيه بين الجامعة العربية والأمم المتحدة عبر تعيين كوفي انان أولا ثم أعقبه الأخضر الإبراهيمي، لإنقاذ سوريا وشعبها.

وشدد العربي على أن دور الجامعة العربية كان ولا يزال محوريا في التعامل مع الأزمة السورية، عبر حل يتضمن مرحلة انتقالية جديدة في سوريا.
الجريدة الرسمية