رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي يحذر من حدوث "مأساة" في أفريقيا الوسطى

مبنى الامم المتحدة
مبنى الامم المتحدة

حذر مسئول بعثة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق العمليات الإنسانية جون كينج، اليوم الأحد من حدوث مأساة في جمهورية أفريقيا الوسطى؛ نظرا لما يتعرض له سكانها من تعديات المجموعات المسلحة وأعمال عنف بين مكونات البلاد.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) البريطانية عن كينج عقب زيارته لأفريقيا الوسطى التي استمرت 48 ساعة قوله "إن الوضع الإنساني تدهور مرة أخرى، حيث يعيش الشعب في أفريقيا الوسطى مأساة لا يجوز أن تستمر".

ولفت المسئول الأممي إلى الأزمات والاضطرابات والانقلابات العسكرية التي هزت البلاد منذ استقلالها في 1960..مشددا على ضرورة أن يستتب الأمن أولا، كي يتمكن المدنيون من العودة إلى منازلهم.. مضيفا " علينا جميعا أن نكون واقعيين، فالمشكلات الآن أخطر من السنوات السابقة".

يذكر أن أفريقيا الوسطى تعيش حالة من الفوضى منذ الإطاحة بالرئيس فرنسوا بوزيزي على يد ائتلاف سيليكا، الذي تم حله اليوم بقرار من رئيسه ميشال دجوتوديا، الذي تم تنصيبه رئيسا انتقاليا في أغسطس الماضي.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد نددت في وقت سابق بالعنف "غير المسبوق" في جمهورية أفريقيا الوسطى، ودعت المجموعات المسلحة إلى احترام سلامة المدنيين والعاملين في المجال الإنساني.
الجريدة الرسمية