رئيس التحرير
عصام كامل

الفقي: الببلاوي يفتعل أزمات مع صندوق النقد الدولي

 الدكتور فخري الفقي،
الدكتور فخري الفقي، مساعد رئيس صندوق النقد الدولي سابقًا

استنكر الدكتور فخري الفقي، مساعد رئيس صندوق النقد الدولي سابقًا، تصريحات رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، حول تحسن مؤشرات الاقتصاد.

وأكد أن ارتفاع سعر صرف الجنيه ومؤشرات البورصة والاحتياطي من النقد الأجنبي، ليست مؤشرات كافية لتأكيد تحسن الاقتصاد.

وطالب الفقي في تصريح خاص لـ"فيتو"، الببلاوي بضرورة تقديم البيانات الاقتصادية الحكومية، التي تدعم تصريحاته حول تحسن الاقتصاد المصري، خاصة وأنه رجل له ثقله في عالم الاقتصاد، متسائلا عن أسباب تأخر الحكومة المصرية في الإعلان عن مؤشرات الربع الأول من العام المالي 2013-2014 حتى الآن.

وأشار مساعد رئيس صندوق النقد الدولي سابقًا، إلى أن الببلاوي يحاول افتعال أزمات غير منطقية مع صندوق النقد الدولي، فتارة يكتفي بالمشاركة على مستوى السفير في اجتماعات الخريف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين هذا العام، وتارة يتهم الصندوق بأن تقديراته غير دقيقة، مؤكدا أن الاحتياطي الأجنبي هو 18.7 مليار دولار وليس عشرين مليار دولار كما أعلن رئيس الوزراء، الدكتور حازم الببلاوي.

 وأضاف الفقي أن تحسن المؤشرات التي ذكرها الببلاوي هي انعكاس منطقي للمساعدات العربية الأخيرة لمصر، ومن ثم فهي لا تعكس تحسنا حقيقيا للاقتصاد المصري كما يؤكد رئيس الوزراء الحالي، خاصة وأن معدلات البطالة مازالت مرتفعة والمؤشرات الخاصة بالتضخم ارتفعت، كما فشلت الحكومة في توفير موارد محددة للوفاء بالحد الأدنى للأجور، وفشلت أيضا في جذب الاستثمارات التي تمكنها من تحقيق معدلات نمو 5.3%.
الجريدة الرسمية