رئيس التحرير
عصام كامل

"النقد الدولي" يحث اليمن على مساعدة نفسه في التحول السياسي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي - صورة أرشيفية

أكد صندوق النقد الدولي أن اليمن كانت واحدة من أولى الدول العربية التي حصلت على منحة بقيمة 94 مليون دولار كمساعدة سريعة بعد ثورات الربيع العربي.
وقال صندوق النقد الدولي، إن على اليمن مساعدة نفسه بنفسه في مرحلته السياسية الانتقالية وعدم الاعتماد أو الانتظار لدعم الدول المانحة الذي يستغرق الكثير من الروتينات. 

وأوضح خالد صقر مستشار صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في تصريح له الليلة الماضية أنه يجب على اليمن تحمل المسئولية الخاصة بالتحول السياسي الذي اختاره لنفسه.

وأضاف خالد صقر: اليمن يجب أن يساعد نفسه أولا لأن المعونة المقدمة من المانحين عادة تكون على دفع تدريجية، وفي بعض الحالات تمر بعملية معقدة عدا ذلك شروط بعض الجهات المانحة لتقديم المساعدات".

فبينما أقرت الحكومة اليمنية تشكيل لجنة وزارية لرسم برنامج للإصلاح الاقتصادي عقب مباحثات مع صندوق النقد الدولي أخيرا في دبي، فإن دول الخليج خاصة السعودية وقطر والكويت بدأت في تحريك تمويلاتها المالية نحو صنعاء وفقا لتعهداتها المالية في مؤتمرات المانحين وأصدقاء اليمن.

وفي مباحثاتها الأخيرة مع صندوق النقد الدولي تقدمت الحكومة اليمنية بطلبات جديدة لتمويلات قيمتها الإجمالية450 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة على أساس150 مليون دولار سنويا.

وتسعي الحكومة اليمنية أن تحصل على المبالغ بفائدة منخفضة ومن المحتمل أن يتخذ القرض شكل تسهيل ائتماني وقيمته تعادل الحد الأقصي الذي يمكن لبلد عضو في الصندوق أن يحصل عليه قياسا إلى الحصة المخصصة له.

وكانت اليمن تلقت قرضا عاجلا بقيمة 94 مليون دولار بدون فائدة من صندوق النقد الدولي في العام الماضي ضمن جهود لتحقيق استقرار اقتصادي والمحافظة على الاحتياطي من العملات الأجنبية وإيجاد فرص عمل وتقليص نسبة الفقر.

وزارت بعثة من صندوق النقد صنعاء نهاية السنة الماضية2012 وأعدت تقريرا عن التطورات الأخيرة في اليمن وتحديات السياسيات الاقتصادية. 


الجريدة الرسمية