رئيس التحرير
عصام كامل

صنداي تايمز: ليبيا تعيش في فوضى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية: إن الفصائل المتناحرة في ليبيا تدفعها إلى الفوضي، ولقد أثيرت مخاوف بعد اختطاف رئيس الوزراء الليبيي على زيدان من انزلاق ليبيا لفوضي أكبر حيث تسيطر الميليشيات على العديد من المناطق ولا تستطيع الحكومة السيطرة عليها.


وأشارت الصحيفة إلى الحاجة الماسة لليبيين لحماية أنفسهم ولكن البلد تعاني حالة من الفوضي الكبيرة بسبب الميليشيات، فالرصاص يدوي في أي مكان وفي أي وقت، ولا يفرق بين كبير وصغير، ولم يسلم زيدان من الميليشيات فقاموا باختطافه ليلا من فندق شديد الحماية.

وقال حسام البيشي أحد أصحاب المتاجر الليبية " لقد كنت أبيع سمك الزينة بجوار بيع المسدسات والآن توقفت عن بيع السمك وأبيع الأسلحة فقط، لقد أصبح الناس لا يريدون سوي المسدسات".

وأضافت الصحيفة أن بعد أكثر من عامين منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس معمر القذافي وكانت مدعمة من قبل حلف الشمال الأطلسي، كان من المفترض أن تعيش ليبيا قصة نجاح بدلا من حياة الفوضي التي تعاني منها البلاد، وخاصة أن سكان ليبيا الذين يبلغون 6.5 ملايين نسمة لا يوجد بينهم انقسامات عرقية مثل أفغانستان والعراق، ولكن ضعف الحكومة والمجتمع الدولي المنشغل بقضايا أخرى فشلا في تأسيس جهاز أمنى يحل محل الجهاز الأمنى للقذافي، وحل الميليشيات المسلحة الإجرامية مكان الحكومة.
الجريدة الرسمية