رئيس التحرير
عصام كامل

وكالة بلومبرج الأمريكية: مصر في حاجة للقمح أوائل العام المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مارك سامسون، نائب رئيس مؤسسة القمح بالولايات المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مصر أكبر مشتري للقمح في العالم ولديها ما يكفيها من الحبوب المستوردة حتى شهر يناير.

وأشارت وكالة بلومبرج الأمريكية أن سامسون قال في مقابلة له في بورصة السلع الأوربية بباريس "إن مصر ستحتاج إلى عقد مناقصة دولية قريبًا جدًا حتي يتم شحن القمح وتسليمه إلى أصحاب المطاحن".

وأضافت الوكالة: أن هيئة السلع التموينية ألغت مناقصة لشراء الحبوب أمس، بسبب ارتفاع الأسعار، حيث أرتفع طحن القمح لـ5.7 % منذ نهاية أغسطس في بورصة نيويورك، وفي باريس أمس وصل لأعلى مستوى منذ 21 يونيو كما ارتفعت الأسعار بسبب الأمطار الغزيرة في روسيا وأوكرانيا ومنعت المزارعين من زراعة المحاصيل الشتوية.

ونوهت الوكالة عن أن مصر أكبر مستورد للقمح على مر التاريخ وبها أكبر تعداد سكان في العالم العربي وفي حاجه ماسه للقمح لإنتاج الخبز المدعم لأن 25% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر وفقا لإحصائية عام 2011 للأرقام الحكومية، كما أن الاضطرابات المدنية والسياسية قد حفزت الإطاحة برئيسين منذ عام 2011، وأصبح اقتصادها متدهور وتراجع الاحتياطيات من العملات الأجنبية.

وكانت تقديرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قد يكون إنتاج مصر من القمح 9370000 طن في عام 2013، بزيادة نحو 6 % عن العام السابق، وقالت منظمة الأغذية والزراعة"أن هيئة السلع التموينية اشتريت 780,000 طن من القمح الأجنبي من 18 يوليو - 12 أغسطس، ومعظمهم من رومانيا وأوكرانيا وروسيا".

وأوضحت الوكالة أن الولايات المتحدة تبيع الطن بنحو 40 دولارا للطن، بينما تكاليف القمح الفرنسي نحو 20 دولارا إلى 25 دولارا للطن.
الجريدة الرسمية