رئيس التحرير
عصام كامل

فوكس نيوز: حجب المساعدات الأمريكية عن مصر سيجبر إسرائيل لتأمين حدودها

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، إن قطع المساعدات الأمريكية عن مصر تسبب في غضب إسرائيل خوفا من عرقلة الجهود المصرية لقمع الجهاديين في شبه جزيرة سيناء، لتهديدهم بزعزعة استقرار المنطقة بأكملها.


وأشارت فوكس نيوز إلى أن قرار إدارة باراك أوباما بحجب كمية كبيرة من المساعدات التي تشمل المعدات العسكرية التي مصر في أشد الحاجة إليها، وكذلك حجب 260 مليون دولار من المساعدات يأتي في وقت حرج تمر به مصر وهي تخوض معركة دامية مع الميليشيات الإسلامية في شبة جزيرة سيناء.

وقال مسئول إسرائيلي لشبكة فوكس نيوز ": إن الوضع في سيناء في تدهور وأصبح مصدر قلقل بالغا ليس فقط لإسرائيل ولكن لمصر أولا قبل أي شيء؛ بسبب العنف في سيناء، والتسلل إلى البر الرئيسي لمصر، وفيما يبدو أن الجهاديين يحصلون على جرأة كبيرة من الإجراءات التي تشكل تهديدا حقيقا للأمن القومي في مصر، ناهيك عن الأمن على الحدود ويحتمل أن يهاجموا إسرائيل".

ونوهت فوكس نيوز عن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية بحجب المساعدات المالية وتسليم الصواريخ المضادة للسفن و10 مروحيات أباتشي ودبابات ومعدات عن مصر وتعد هذه المعدات أساسية لمساعدة الحكومة المؤقتة لمواصلة كفاحها ضد الجماعات الجهادية المتطرفة مما تسبب في فساد كبير في صحراء سيناء الشاسعة.

ولفتت فوكس نيوز إلى أن المسئولين الإسرائيليين يخشون من أن القرار الأمريكي قد يشجع الجهاديين الذين لهم بالفعل روابط مع تنظيم القاعدة، وقد تتعثر الجهود للحكومة المصرية لمحاربة المتطرفين؛ بسبب نفاذ الأموال والأجهزة العسكرية لمحاربة التمرد من الجهاديين الممولين تمويلًا جيدًا، فإن الوضع يمكن أن يتصاعد وقد تشعر إسرائيل بأنه لا يتبقى أي خيار سوى التحرك من جانب واحد لتأمين حدودها وسلامة مواطنيها.
الجريدة الرسمية