رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: ليبيا تسعى للتخلص من الميليشيات المسلحة

رئيس الوزراء على
رئيس الوزراء على زيدان

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن الفصائل المتصارعة في ليبيا أصبحت محط أنظار العالم أكثر من أي وقت مضى وخاصة بعد محاولة اختطاف رئيس الوزراء على زيدان يوم الخميس الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أهم الميليشيات المسلحة وتسمى بغرفة عمليات ثوار ليبيا وما هي إلا امتداد لميليشيات مسلحة سابقة، ميليشيات كانت تعرف باسم درع ليبيا، ولقد قامت هذه الميليشيات باختطاف زيدان على أساس أنها عملية اعتقالية، وهي جماعة مسلحة وغالبا ما تحمل مدافع محمولة على السيارات ذات اللون الأسود ليكونوا مميزين عن غيرهم.

أما المجموعة الثانية من الميليشيات وتتلقى رواتب من الحكومة الليبية فهي لجنة المجلس الأعلى وتستخدم سيارات باللون الأحمر القاتم، ولها عشرات المقاتلين، وتسيطر على قاعدة جوية سابقة ويتخذونها مقرا لهم.

وأشارت الصحيفة إلى مجموعة مقاتلي الزنتان التي ساهمت في تحرير ليبيا والتخلص من نظام معمر القذافي ويتخذون مطار المدينة الدولي قاعدة لهم ولم تشهد المنطقة أيا من أعمال عنف منذ سيطرتهم على المطار، ولكنها اشتبكت مع ميليشيات أخرى في الضاحية الغربية في صلاح الدين في شهر أغسطس الماضي.

وأضافت أن الحكومة الليبية تسعى لتكوين جيش نظامي مسلح ليحل محل الميليشيات ولقد اتخذت الخطوات لذلك ويطلق عليها الوحدات الحكومية وتستخدم سيارات الدفع الرباعي الملونة باللون الأبيض والأسود، ويقومون بحماية السفارات والمصالح الحكومية، ولقد حظي مسئولو وزارة الداخلية بسيارات جيب مدرعة بالكامل مع خطوط سوداء ورمادية وزجاج معتم.
الجريدة الرسمية