رئيس التحرير
عصام كامل

"النقد الدولي": ملتزمون بدعم مصر وشعبها خلال المرحلة الانتقالية

مقر صندوق النقد الدولي
مقر صندوق النقد الدولي

قال مدير إدارة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد، إن الصندوق ملتزم بدعم مصر وشعبها خلال المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد.

وأضاف أحمد، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "عملنا بكثافة مع حكومات مصرية منذ ثورة 25 يناير 2011، ونعمل مع السلطة الحالية في مصر"، مضيفاً أن الصندوق يخطط لإرسال فريق خاص للعمل في مصر على بعض الأمور الاقتصادية الملحة مع الحكومة حين تكون مستعدة لذلك.

واعتبر أحمد أن الاضطرابات السياسية التي أعقبت الربيع العربي عام 2011، لا تزال تهيمن على النشاط الاقتصادي وعلى آفاق المستقبل القريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشدد على أن آفاق المستقبل في المنطقة في عام 2013 تبدو ملبدة بالضبابية وعرضة لمخاطر متعددة، أكثرها مخاطر محلية الطابع ترتبط بالاستقرار السياسي، مؤكدا أن النمو الاقتصادي ظل ضعيفا مقارنة مع العام الماضي.

وأشار أحمد إلى أن الأرقام المتعلقة بانخفاض النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتأثر بالدول المصدرة للنفط التي تراجع إنتاجها هذا العام، "لكن بصورة عامة الدول المصدرة للنفط تعوض تراجع إنتاجها بقطاعات أخرى حيث يتم خلق فرص عمل جديدة".

وتابع مدير إدارة الشرق الأوسط في الصندوق: "عندما ننظر إلى الدول المستوردة للنفط ومعدل النمو فيها 2.8 % نستخلص أن تلك الدول تواجه تحديات عدة. تلك الدول تعاني ضعفا في الأسواق التجارية حيث شريكهم الأوروبي ضعيف اقتصاديا، وتتأثر تلك الدول بعدم الاستقرار السياسي في المنطقة".
الجريدة الرسمية