رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: واشنطن تعيد تقويم علاقتها مع مصر

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان البريطانية

رأت صحيفة الجارديان البريطانية أن قرار الإدراة الأمريكية بالحد من المساعدات لمصر ما هو إلا جزء من الدبلوماسية لإعادة تقويم العلاقة فيما بينهما، بدلا من علاقة ثنائية جديدة، ويؤكد المسئولون وجود علاقة قوية مع مصر.


وأشارت الصحيفة إلى أن سحب الولايات المتحدة مساعداتها لمصر من طائرات مقاتلة وصواريخ ودبابات و260 مليون نقدي، إلى أن يتم انتخاب حكومة ديمقراطية جديدة شاملة مكونة من ائتلاف وطني شامل.

وقال مسئولون في الإدارة الأمريكية "إنهم قرروا مواصلة إعادة النظر في قرار المساعدات، في محاولة لتحفيز الجيش المصري للتخلي عن السلطة"، لكن المسئولين رفضوا بأنهم كانوا يرسلون رسالة مختلطة للقادة العسكريين في مصر، خاصة أن قرار إدارة أوباما يأتي بعد ثلاثة أشهر من الإطاحة بمرسي.

ونقلت الصحيفة تصريح تهاني الجبالي لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الولايات المتحدة تضغط للسماح لعودة جماعة الإخوان المسلمين في السياسة وأنها لن تنجح في ضغطها ولسوء الحظ الإدارة الأمريكية لديها سياسة خارجية فاشلة.

ولفتت الصحيفة إلى تحذير السيسي من قبل بأن مصر لن تتسامح مع الضغط عليها سواء من خلال الإجراءات أو التلميحات، ويبدو أن بريطانيا والولايات المتحدة تواجهان معضلة مماثلة لأن بريطانيا أعلنت إلغاء تراخيص التصدير للمعدات التي يمكن استخدامها في القمع الداخلي.

وقال تمارا كوفمان ويتس من مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في واشنطن "من غير المرجح أن يبالغ الجيش المصري في هذه الخطوة، تأمل الإدارة أن تظهر أنها لن تتأثر بشكل مفرط على سياسة مصر والخليج وكسب التأييد الإسرائيلي لاستئناف المساعدات الإجمالية وتأمل الحفاظ على علاقة العمل مع الناس الذين يقومون بتشغيل مصر، والحفاظ على الهدف الثابت من نهج الولايات المتحدة تجاه مصر منذ ثورة عام 2011".
الجريدة الرسمية