رئيس التحرير
عصام كامل

صوت أمريكا: "أوباما" تعرض لضغوط لحجب المساعدات عن مصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال مسئول أمريكي إن تعليق برامج المساعدة الأمريكية لن يفيد العملية الديمقراطية، أو تكوين حكومة ائتلاف وطني شامل، ولكن يبدو أن الولايات المتحدة لن تدعم الإجراءات التي تتعارض مع مصالحها ومبادئها.

وأشارت إذاعة صوت أمريكا إلى أن الولايات المتحدة أصدرت قرارًا بوقف تسليم الأسلحة الرئيسية لمصر، ولكنها ستواصل تقديم الدعم للبرامج التي تعود بالفائدة المباشرة على الشعب المصري مثل الصحة والتعليم وحفظ الأمن على الحدود في منطقة سيناء المضطربة، والتمويل ضد الإرهاب.

ورأت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخذ قرار بتعليق المساعدات تحت ضغوط من الجهات التي تنتقد وتطالب باتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه مصر.

وقال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية إن وزير الدفاع الامريكي تشاك هيجل ناقش هذه الخطوة في 40 دقيقة من مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء، وأكدوا في هذه المكالمة من جديد أهمية العلاقة المصرية الأمريكية في الحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط الكبير. 

وترى الصحيفة أن "السيسي" هو المفتاح لتخفيف مخاوف الولايات المتحدة حول مضي مصر قدمًا لطريق الديمقراطية.

وقالت إن هناك طرقًا لإقناع الولايات المتحدة الأمريكية إن الحكومة المؤقتة الحالية هي حكومة شرعية وذلك من خلال حدوث أمران، الأول إذا تحرك السيسي بالبلاد نحو انتخابات حرة ونزيهة، والثاني وهو الأهم وقف العنف، لأن إدارة أوباما أصدرت بيان مكتوب بأنها تريد أن ترى مصر تنجح وتحقق عملية شاملة نحو الديمقراطية من خلال حكومة منتخبة مدنيا، تقوم على سيادة القانون والحريات الأساسية واقتصاد مفتوح وتنافسي. 
الجريدة الرسمية